"روحاني" يؤكد أن أمريكا "ستندم" إذا انتهكت الاتفاق النووي الإيراني



السورية نت - ياسر العيسى

أكد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن الولايات المتحدة "ستندم" إذا انتهكت الاتفاق النووي الإيراني، مشيراً إلى أن طهران ستردّ في "أقل من أسبوع" إذا حصل ذلك.

وقال "روحاني" في خطاب بمناسبة اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في طهران: "لن نكون أول من ينتهك الاتفاق، إلا أنهم (الأمريكيون) يجب أن يعرفوا أنهم سيندمون إذا انتهكوه".

وأضاف: "نحن مستعدون أكثر مما يتوقعون، وسيرون أنهم إذا انتهكوا هذا الاتفاق، خلال أسبوع، أقل من أسبوع، سيرون النتيجة".

وتابع: "لقد مضى 15 شهراً منذ أن وصل هذا الرجل إلى السلطة في أمريكا وبدأ ادعاءاته". مشيراً إلى تقلبات كثيرة "في ملاحظاته وسلوكه".

ورأى أنه في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق "فهذا يعني أنهم لا يلتزمون بكلامهم. وهذا الأمر سيشوّه سمعتهم وكرامتهم على الساحة الدولية".

وهدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في يناير/ كانون الثاني، بسحب بلاده من الاتفاق مع انتهاء مهلة حددها للأوروبيين من أجل تشديد بنوده.

وفي حال انسحابها، ستعيد الولايات المتحدة على الارجح فرض العقوبات الاقتصادية المعلقة حالياً بحق إيران، ما سينعكس على اقتصاد البلاد وسيبعد المستثمرين الأجانب.

وأبرم الاتفاق النووي الإيراني في يوليو/ تموز 2015 بين إيران والدول العظمى وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا.

ويهدف الاتفاق إلى منع إيران من حيازة السلاح النووي، لكن "ترامب" يعتبر أن هذا الاتفاق لا يؤمن ضمانات كافية للأمن الدولي.

وتعتبر الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، أن إيران احترمت التزاماتها، وكذلك بالنسبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة مراقبة التزام إيران بالاتفاق.

اقرأ أيضا: لتسريع وتيرة ترحيل اللاجئين القادمين منها.. وزير الداخلية الألماني يخطط لتصنيف 5 دول بأنها آمنة




المصدر