روسيا تقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن لإرسال محققين إلى مدينة دوما



سمارت - تركيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء إن بلاده ستقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لإرسال خبراء إلى مدينة دوما شرق دمشق للتحقيق في الهجوم الكيماوي الذي استهدفها.

وقتل عشرات المدنيين وأصيب مئات آخرون بحالات اختناق مساء السبت إثر هجوم بغازات سامة ألقتها طائرات النظام على مدينة دوما، بحسب ناشطين ومصادر طبية، لاقى تنديدا محليا ودوليا.

وأضاف "لافروف" أن مشروع القرار سيطالب بإجراء تحقيق في المكان المستهدف نفسه وأخذ عينات لدراستها في المختبرات بطريقة تضمن "الشفافية"، مردفا: "لن نقبل باستنتاجات خبراء توصلوا إليها عن بعد"، حسب قناة "روسيا اليوم".

ورفضت روسيا الاعتراف بوقوع الهجوم الكيماوي من أصله على لسان سفيرها في الأمم المتحدة الذي قال إن الهجوم "مفبرك" وإن" أهالي المدينة نفوا علمهم بحصول بأي هجوم" بعد دخول لجنة روسية إليها.

وعبرت روسيا عن أملها بأن لا تتطور الأوضاع في سوريا إلى حد الوصول لمواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعد تهديدات الرئيس دونالد ترامب بـ"رد قوي وسريع" على الهجوم الكيماوي.

وقال رئيس مجلس الأمن جوستافو ميزا كوادرا عقب جلسة مغلقة للمجلس الاثنين، إن أعضاء مجلس الأمن يعملون على مشروع قرار جديد حول سوريا، دون توضيح طبيعته.




المصدر
رائد برهان