"شربوا الخمر فرحاً بموتها".. وثائق قضائية: قوات الأسد قتلت عمداً الصحفية الأمريكية كولفن



السورية نت - مراد الشامي

كشفت وثائق قضائية عن قتل قوات نظام بشار الأسد بشكل متعمد، للصحفية الأمريكية ماري كولفن، وزميلها الفرنسي ريمي أوتشليك، وأوضحت الوثائق أن عناصر من قوات النظام احتسوا الخمر فرحاً بمقتلها.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم الثلاثاء، إن عائلة الصحفية كولفن (التي كانت تعمل في صحيفة صنداي تايمز البريطانية) قالت إن حكومة الأسد هي من اغتالتها في فبراير/ شباط 2012 في مدينة حمص، رفقة المصور أوتشليك، مضيفةً أن البناء الذي كانا بداخله تعرض إلى القصف.

وأشارت "بي بي سي" إلى أن مذكرات عسكرية وشهادات منشقين عن نظام الأسد، بيّنت كيف كانت الصحيفة مستهدفة، وذكر أحد المنشقين - لم يُفصح عن اسمه - أسماء قادة في جيش الأسد احتسوا الخمر احتفالا بمقتل صحفيين.

وأضاف أن ضابطاً في المخابرات قال عن ماري كولفن إنها "كلبة وقتلت الآن، فليساعدها الأمريكيون"، وأن المشاركين في الهجوم تلقوا جوائز، بينهم عقيد حصل على ترقية، وزعيم مليشيا حصل على سيارة جديدة.

ورفعت أخت الصحفية الشهيرة، كاثلين كولفن، دعوى قضائية في الولايات المتحدة، تقول فيها إن أختها تعرضت "للقتل بلا محاكمة"، وطالبت بتعويض من نظام الأسد.

وقال منشقون عن النظام في وثائق بملف القضية، إن حكومة الأسد كانت تراقب تحركات الصحفيين من خلال هواتفهم المحمولة، وقال محامي عائلة كولفن، سكوت غيلمور، إن الوثائق "تتضمن أدلة على أن حكومة، بشار الأسد، كانت تعتبر العاملين في وسائل الإعلام أهدافا لها منذ بداية النزاع".

من جانبه، ذكر المصور البريطاني، بول كونروي، الذي أصيب في الهجوم، إنه تلقى قبلها تحذيرات من أن حكومة الأسد أمرت "بقتل أي صحفي غربي في حمص"، ولكنه قرر رفقة، كولفن، مواصلة العمل من أجل "كشف حقيقة ما كان يجري داخل سوريا".

وأضاف، في شهادته، إن "الهجوم استعمل أسلوباً مختلفا عن القصف العشوائي، الذي دأبت عليه القوات السورية، وهو أسلوب يوفر معلومات للمدفعية عن مدى قرب نيرانها من الهدف لتواصل قصف الهدف نفسه".

وبيّن كونروي أن العمارة التي كانها فيها رفقة آخرين، كان يستعمل كمستشفى، ولا يمكن بأي حال أن يشكل "هدفاً عسكرياً مشروعا"، لأنه لم يشاهد فيه أي أشخاص يحملون سلاحاً.

ويتوقع أن تصدر المحكمة قرارها في قضية القتل غير المشروع في الأشهر القليلة المقبلة.

يشار إلى أن رأس النظام بشار الأسد، قال إن كولفن دخلت البلاد بطريقة غير شرعية، وإنها "عملت مع الإرهابيين"، وإنها "تتحمل مسؤولية ما حدث لها".

اقرأ أيضا: الأهداف المُحتمل أن تقصفها أمريكا لمعاقبة الأسد.. ما تأثيرات الضربة المتوقعة ومن قد يشارك بها؟




المصدر