فيتو روسي جديد لحماية نظام الأسد.. ومجلس الأمن يرفض مشروع موسكو بخصوص سوريا



السورية نت - رغداء زيدان

استخدمت روسيا في جلسة مجلس الأمن اليوم حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قانون تقدمت به الولايات المتحدة يقضي بإجراء تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا.

ويعد هذا "الفيتو" الثاني عشر الذي تستخدمه روسيا لإنقاذ نظام الأسد وحمايته في مجلس الأمن. وكان تحقيق سابق أجري بتفويض من الأمم المتحدة قد أغلق في نوفمبر/ تشرين الثاني عندما استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" ضد تمديد التفويض ووصفت التحقيق بأنه معيب.

وفي خطوة لافتة للنظر امتنعت الصين عن التصويت في الجلسة التي شهدت توتراً ملحوظاً من الحاضرين.

واستخدم المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، "فاسيلي نيبيزيا"، حق النقض، خلال جلسة التصويت المنعقدة حالياً بمقر المنظمة الدولية بنيويورك. 

وصوت لصالح المشروع 12 دولة، مقابل رفض كل من روسيا وبوليفيا، وامتناع الصين.

وقبيل التصويت، قال "نيبيزيا" لأعضاء المجلس: "إن كنتم قررتم توجيه ضربة لسوريا، باعتبارها مسؤولة عن هجمات كيميائية مزعومة، فلماذا تريدون إذاً تشكيل لجنة تحقيق؟".

وتابع: "إن واشنطن تدرك أننا سنستخدم حق النقض ضد مشروع قرارها، ولذلك فنحن نعتبر طرحه للتصويت خطوة استفزازية".

من جانبها، قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، "نيكي هيلي"، إن مشروع بلادها صيغ بعد مشاورات مع جميع أعضاء المجلس.

وأوضحت: "لقد أجرينا مفاوضات اتسمت بالشفافية مع كل أعضاء المجلس، وبعد الهجوم بالأسلحة الكيمائية على دوما، السبت الماضي، أدخلنا تعديلات لإدانة الهجوم، وطلبنا أن تتعاون دمشق بشكل كامل مع آلية التحقيق، وبذلنا ما وسعنا لتحقيق وحدة أعضاء المجلس في هذا الصدد".

وأشارت "هيلي" إلى أن مشروع القرار الروسي المقابل "يسعى لمنح موسكو الحق في اختيار أعضاء لجنة التحقيق، ومراجعة النتائج قبل إعلانها".

ولكي يصدر قرار في مجلس الأمن فإنه يحتاج لتسعة أصوات مؤيدة مع عدم استخدام أي من الدول الدائمة العضوية وهي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة لحق النقض.

وبعد الفيتو الروسي تم طرح مشروع طلبت فيه روسيا أن يصوت المجلس على مسودة ثانية تدعم إرسال محققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم المزعوم.

ولم يعتمد مشروع القرار الروسي بسبب رفض سبعة أعضاء للمشروع، وامتناع اثنين منهم عن التصويت، بينما تم قبوله من قبل ستة أعضاء.

اقرأ أيضا: قطر والسعودية تؤكدان على ضرورة محاسبة نظام الأسد ووقف قتله للسوريين




المصدر