ألمانيا وإيطاليا لن تشاركا في قصف النظام السوري



سمارت - تركيا

أعلنت ألمانيا وإيطاليا الخميس عدم مشاركتهما بشكل مباشر في العملية العسكرية التي تهدد دول غربية عظمى بشنها على النظام السوري، عقب الهجوم الكيماوي الأخير على مدينة دوما شرق العاصمة دمشق.

وقتل عشرات المدنيين وأصيب مئات آخرين بحالات اختناق السبت جراء هجوم بغازات سامة على مدينة دوما، اتهمت دول غربية ومنظمات محلية النظام بتنفيذه.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بلادها لن تشارك عسكريا في العملية لكنها ستقدم الدعم في حال اتخذت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي خطوات تجاوزت المعايير الدبلوماسية.

واعتبرت "ميركل" أن هناك "دليل قوي" على استخدام النظام الأسلحة الكيماوية في سوريا، مضيفة: "من الواضح أن تدمير (الترسانة الكيماوية) لم ينفذ بشكل كامل"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب".

كذلك أعلنت إيطاليا في بيان عدم مشاركتها في العملية العسكرية الغربية لكنها أبدت استعدادها لتقديم الدعم اللوجستي لـ"لقوات المتحالفة" استنادا إلى الاتفاقيات الدولية والثنائية القائمة، حسب وكالة "رويترز".

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا عزمها توجيه ضربة عسكرية للنظام دون تحديد موعدها، فيما توعدت روسيا التي تملك قواعد عسكرية في البلاد بالرد عليها.




المصدر
رائد برهان