الدفاع الأمريكية تنشر أكبر أسطول لها منذ حرب العراق استعداد لضربة عسكرية



سمارت - تركيا

أفادت وسائل إعلام غربية أن وزارة الدفاع الأمريكية بدأت بنشر أكبر أسطول لها منذ حرب العراق، لتوجيه ضربة ضد النظام السوري على أعقاب المجزرة الكيماوية في مدينة دوما شرق العاصمة دمشق.

وقالت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية إن أكبر قوة بحرية وجوية أمريكية منذ حرب العراق عام 2003 بدأت بالتوجه نحو سوريا منذ ليلة الخميس - الجمعة، مضيفة أن الضربة العسكرية يتوقع أن تتم خلال الأيام الثلاثة القادمة.

ونشرت الصحيفة رسما توضيحيا يظهر بعض الأسلحة المشاركة في العملية العسكرية، ومن أبرزها المدمرة الأمريكية "USS DONALD COOK"، التي تحمل نحو 60 صاروخا من طراز "توماهوك"، إضافة لثلاث مدمرات أخريات تستطيع جميعها حمل نحو 400 صاروخ.

وبالإضافة إلى هذه المدمرات الأربع، فقد توجهت حاملة الطائرات العملاقة "USS Harry S Truman" الأربعاء من سواحل ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة نحو البحر المتوسط، إذ من المتوقع أن تصل في النصف الأخير من الأسبوع القادم محملة بنحو 90 طائرة حربية وخمس سفن حربية، وقرابة 300 صاروخ توماهوك.

كذلك توجهت طائرات حربية أمريكية من طراز "بي 2 ستيلث" محملة بقنابل عالية الدقة وصواريخ "توماهوك"، مع طائرات بريطانية من طراز "Tornado"ومقاتلات أخرى، فضلا عن غواصات ومدمرات بحرية، وقوات فرنسية غير معروفة بعد.

وأوعزت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس للغوصات التابعة للأسطول البريطاني بالتحرك استعدادا لشن ضربات عسكرية ضد النظام السوري، فيما قال مصدر من الحكومة البريطانية إنهم مستعدون لشن هجمات من جزيرة قبرص.

يأتي ذلك في ظل ترقب دولي وإعلامي لضربة عسكرية متوقع أن توجهها الولايات المتحدة مع فرنسا وبريطانيا ضد النظام السوري، فيما وصف بـ"الرد الحازم"على مجزرة الكيماوي التي أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين وإصابة أكثر من ألفبحالات اختناق.




المصدر
عبيدة النبواني