بريطانيا توعز بتحريك غواصاتها للمشاركة بضربات عسكرية في سوريا



سمارت - تركيا

أوعزت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس للغوصات التابعة للأسطول البريطاني بالتحرك استعدادا لشن ضربات عسكرية ضد النظام السوري، فيما قال مصدر من الحكومة البريطانية إنهم مستعدون لشن هجمات من جزيرة قبرص.

وقالت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية إن "ماي" استدعت وزراء في الحكومة من عطلة "عيد الفصح" لحضور اجتماع طارئ لمجلس الوزراء بعد ظهر الخميس، بهدف مناقشة كيفية رد بريطانيا على الهجوم الكيميائي في دوما، كما أوعزت لغواصات بريطانية بالتحرك استعدادا لشن الضربات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مقر الحكومة البريطانية "وايت هول" قولها إنه لم يتم الاتفاق بعد على جدول زمني للغارات المحتملة، لافتا إلى وجود حاجة لإجراء مزيد من المحادثات مع الولايات المتحدة وفرنسا قبل اتخاذ قرار نهائي.

في أثناء ذلك نقلت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية عن مصدر من "وايت هول" أيضا قوله إن بلاده  مستعدة لضرب النظام السوري من قاعدة "أكروتيري" البريطانية في جزيرة قبرص.

ورجحت الصحيفة مشاركة مدمرة الدفاع الجوي "Type 45" الموجودة في البحر المتوسط بهذه الضربات، إضافة لإمكانية اشتراك  المدمرة الملكية "HMS-Duncan" عند الحاجة.

وتأتي هذه التطورات تزامنا مع انخفاض حدة الخطاب الأمريكي حول الضربة العسكرية المحتملة، حيث قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنهالم تتخذ قرارا نهائيا بشأن الهجمات، كما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الهجوم العسكري المتوقع يمكن ألا يكون قريبا على الإطلاق، بعد أن  دعا روسيا في وقت سابق أن تكون مستعدة لاستقبال الصواريخ الأمريكية.

كذلك تراجعت حدة التصريحات الفرنسية أيضا حيث قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنهم سيتخذون قرارا حول ضربة عسكرية في سوريا "عندما يحين الوقت الملائم"، بينما سبق أن صرح أن قرار الرد في سوريا سيتخذ خلال أيام.

يأتي ذلك في ظل ترقب دولي وإعلامي لضربة عسكرية متوقع أن توجهها الولايات المتحدة مع فرنسا وبريطانيا ضد النظام السوري، فيما وصف بـ"الرد الحازم"على مجزرة الكيماوي التي ارتكبها النظام في مدينة دوما وراح ضحيتها مئات المدنيين بين قتيل ومصاب.




المصدر
عبيدة النبواني