لافروف يصف مجزرة دوما بـ"المسرحية" ويتحدث عن أدلة بضلوع مخابرات أجنبية وراءها



السورية نت - شادي السيد

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة مجزرة الكيماوي في مدينة دوما، بـ"المسرحية" متهما مخابرات إحدى الدول المنخرطة في الحملة المضادة لروسيا بالوقوف وراءها.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الهولندي ستيف بلوك في موسكو اليوم: "لدينا أدلة دامغة على أن ذلك كان مسرحية جديدة، شاركت في تدبيرها مخابرات إحدى الدول التي تسعى جاهدة لتتصدر الحملة المعادية لروسيا".

وأعرب لافروف عن ثقته الكاملة بأن فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الذي من المقرر أن يصل إلى دمشق غدا السبت، لن يجد أي مؤشر على وقوع هجوم كيميائي في دوما.

وحذر لافروف من أي مغامرة في سوريا على غرار ما حدث في العراق وليبيا، مشيرا إلى أنه ستترتب عليها موجات هجرة جديدة إلى أوروبا وتداعيات أخرى "لا نريدها نحن ولا شركاؤنا الأوروبيون".

وأمس الخميس، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنّ بلاده تمتلك دليلًا على أن الأسلحة الكيمائية، أو على الأقل الكلور، تم استخدامها الأسبوع الماضي من قبل نظام بشار الأسد في دوما. متوعدًا بالرد في الوقت المناسب.

والأربعاء الماضي، أدانت منظمة الصحة العالمية، الهجوم الكيماوي على دوما، وقالت إن ما يقدر بنحو 500 شخص توجهوا إلى منشآت طبية "بعلامات وأعراض تتفق مع التعرض لكيماويات سامة" مايتعارض مع كلام لافروف.

ويأتي تصريح لافروف وسط تسارع في وتيرة التطورات بشأن رد عسكري أمريكي محتمل، على استشهاد 78 مدنيًا على الأقل وإصابة المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي لنظام بشار الأسد على دوما، آخر منطقة كانت تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

اقرأ أيضا: "سنحافظ على سريتها".. فرنسا: لن نعلن مسبقًا عن ضرباتنا العسكرية في سوريا




المصدر