الاتحاد الأوربي يهدد بفرض عقوبات جديدة على النظام السوري



سمارت-تركيا

هدد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين، بفرض عقوبات جديدة على النظام السوري بسبب استخدامه المتكرر للأسلحة الكيماوية، دون الإشارة لفرض عقوبات على روسيا.

وقال الوزراء في بيان عقب اجتماع في لوكسمبورج، إن "الاتحاد الأوربي سيواصل بحث المزيد من الإجراءات المقيدة ضد النظام طالما استمر القمع".

كما أيد الوزراء في البيان، الضربة العسكرية للولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضد النظام، معتبرينها وسيلة لوقف استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال دبلوماسين أرووبين، إنهم لم يتخذوا قرارا يستهدف شخضيات عسكرية روسية يتهمها الغرب بارتكاب جرائم حرب لاستهدافها مدنيين ومشافي، وساعدت النظام السوري لاستعادة مناطق كانت خارج سيطرته، وفق وكالة "رويترز".

ودعا وزارء أوروبين في وقت سابق اليوم، لاستئناف المحادثات السياسية حول سوريا بعد  الضربات الغربية على مواقع عسكريةمعظمها في العاصمة دمشق ومحيطها، الأمر الذي لقي تنديدامن حلفاء النظام وتأييدا من دول خليجيةوغربية فيما فشلتروسيا بتمرير مشروع قرار يدين الهجومفي مجلس الأمن.

وجاءت الضربات الجوية والصاروخية الغربية تنفيذا لتهديدات الدول الثلاث بالرد "الحازم" على استهدفت قوات النظام لمدينة دوما (14 كم شرق العاصمة السورية دمشق) بالغازات السامة، ما أسفر عن مقتل 85 شخصا وإصابة 1200 آخرين بحالات اختناق، فيما أكدت واشنطن استخدام النظام غازي السارين والكلور.




المصدر
حسن برهان