فرنسا تخصص 50 مليون يورو لدعم المشاريع الإنسانية في سوريا



سمارت - تركيا

أعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية أن باريس رصدت 50 مليون يورو لتمويل مشاريع إنسانية جديدة في سوريا، وستنفذها نحو 20 منظمة غير حكومية تعمل على الاراضي السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن مصدر في الرئاسة ليل الاثنين - الثلاثاء أن "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرر تنفيذ برنامج إنساني طارئ بقيمة 50 مليون يورو، نتيجة الوضع الإنساني الحرج في سوريا".

وأشار المصدر أن قرر الرئيس جاء بعد اجتماع عقد في قصر الاليزيه الاثنين بين "ماكرون" وممثلين عن هذه المنظمات غير الحكومية، مضيفا أن المباحثات كان هدفها تحديد احتياجات المنطقة مع المنظمات غير الحكومية العاملة على الارض".

وأضاف المصدر أن المنظمات ستتعهد بتقديم مشاريع حسية، وخاصة في محافظة إدلب، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد النازحين بنحو مليون ومئتي ألف سوري، وأيضا في الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق والمناطق الواقعة في شمال غرب البلاد، إضافة للمناطق التي طرد منها تنظيم "الدولة الإسلامية".

ولفت المصدر الى أنه "يجب النظر الى ما يمكننا فعله على الأرض، وستصرف الأموال لكل برنامج على حدة، وفق ما ستقدمه المنظمات غير الحكومية"، كما أكد على أن العمل تشارك فيه جميع القطاعات.

ومن بين المنظمات التي شاركت في اجتماع الاليزيه "أكتيد" و"سوليداريتيه انترناسيونال" و"اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية" و"أطباء العالم" و"كير" و"هانديكاب انترناشونال" و"الصليب الأحمر الفرنسي" و"العمل ضد الجوع" و"الإسعاف الأولي الدولية" و"هيئة الإغاثة الكاثوليكية" و"منظمة فرسان مالطا".

وتشهد المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري موجة نزوح وتهجير كبيرة نتيجة القصف الجوي المكثف والحملات العسكرية، حيث هجرفي الآونة الأخيرة من الغوطة الشرقية الألاف المدنييننحو إدلب، الأمر الذي دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للتحذير من وقوع كارثة إنسانيةفي محافظة إدلب إذا حاول النظام السيطرة عليها.

وتعانيمخيمات النازحين شمالي سوريا من ظروف إنسانية صعبةفي ظل نقص في جميع مقومات الحياة الأساسية وعجزالمنظمات والجمعيات الإنسانية من تأمينها، إضافة لانتشار الأمراض.




المصدر
عبد الله الدرويش