أردوغان يحدد موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

[ad_1]
السورية نت – شادي السيد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية سيكون يوم 24 من حزيران/يونيو من هذا العام الجاري، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي سريع في المجمع الرئاسيّ بالعاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء، وذلك عقب الحديث عن انتخابات مبكرة.

وقال أردوغان، “سنشرع مباشرة بالاجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات، ولا شك أنّ الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير للانتخابات”.

وأشار أردوغان إلى أنه “نظرًا للعمليات العسكرية التي نجريها في سوريا، والتطورات التاريخية التي تشهدها منطقتنا، يتحتم على تركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن”.

وكان الرئيس التركي اجتمع ظهر اليوم مع زعيم الحركة القومية دولت باهجلي، لبحث إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية معًا، بشكل مبكر عن وقتها الفعلي الذي من المفترض أن يجري في العام 2019.

بدوره قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في تعليقه على الانتخابات المبكرة، إن “العملية (الإجراءات) ستبدأ فورا، وينبغي تقديم مقترح إلى البرلمان بخصوص ذلك، وعقب تمريره في اللجنة سيجري مناقشته في الجمعية العامة للبرلمان”.

جاء ذلك خلال رده، اليوم على أسئلة الصحفيين في البرلمان، حول الانتخابات الرئاسة والبرلمانية المبكرة.

وبخصوص الأحزاب التي يحق لها المشاركة في الانتخابات، أضاف يلدريم: “المجلس الأعلى للانتخابات، من يقرر أسماء الأحزاب التي يحق لها المشاركة والتي لا يحق لها ذلك”.

وحول رده على سؤال حول إمكانية تقديم مقترح قانون لإجراء الانتخابات المبكرة إلى رئاسة البرلمان، أجاب يلدريم: “نعم، سيجري تقديم المقترح اليوم، والعملية (الإجراءات القانونية) بدأت رسميا”.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن رئيس كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي مصطفى أليطاش، أن مقترح قانون سيقدم إلى رئاسة البرلمان مساء اليوم، والذي ينص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/حزيران المقبل.

يذكر أنّ موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية معًا، كان من المقرر أن يجري في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2019. إلا أنّ استفتاء 16 نيسان/أبريل 2017 الذي نجح بإقرار النظام الرئاسيّ مكّن زعماء الأحزاب السياسية من الحديث عن انتخابات مبكرة.

اقرأ أيضا: بتنسيق مع نظام الأسد.. مئات النازحين السوريين يغادرون لبنان

[ad_1]

[ad_2]

[sociallocker]

المصدر

[/sociallocker]