إعلام أمريكي: واشنطن تدرس تقديم "مكافأة" للسعودية مقابل إرسال قواتها إلى سوريا



سمارت - تركيا

نقلت شبكة "CNN" عن مصادر أمريكية مسؤولة قولها إن الإدارة الأمريكية تدرس تقديم "مكافأة إجبارية" للسعودية من أجل إرسال قوات عربية لتحل مكان القوات الأمريكية في سوريا.

وقالت المصادر إن إقناع السعودية بإرسال قواتها "سيأتي بثمن" وإنه في حال أبدت السعودية استعدادها لذلك فإن على واشنطن تحديد ما الذي ستقدمه مقابل ذلك.

وينتشر الجنود الأمريكيون المنخرطون في صفوف قوات التحالف الدولي في عدة مناطق سورية، أبرزها دير الزور والحسكة شرقي سوريا ومنطقة منبج في محافظة حلب شماليها، التي شهدت إنشاء قواعد عسكرية جديدة بالتزامن مع تهديدات تركية باجتياحها.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع أن من بين الخيارات المطروحة التي يدرسها مجلس الأمن القومي الأمريكي هو تقديم عرض للسعودية بأن تصبح دولة بدرجة "حليف رئيسي خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأوضحت الشبكة أن هذا التصنيف يجعل من السعودية شريكا استراتيجيا عسكريا مع الولايات المتحدة على غرار حلفاء رئيسيين مثل الأردن وإسرائيل وكوريا الجنوبية، ويعزز من دور من واشنطن كضامن لأمن المملكة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قبل أيام إن بلاده أبدت استعدادها لدعم إرسال قوات من "التحالف الإسلامي ضد الإرهاب" إلى سوريا.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأحد عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن واشنطن تسعى لاستبدال القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا بأخرى عربية، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب نيته سحب قواته من البلاد.




المصدر
رائد برهان