العراق ينفذ ضربات في سوريا ضد "تنظيم الدولة"



السورية نت - رغداء زيدان

شن العراق اليوم ضربات جوية على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" داخل سوريا بعد أسبوع من قول رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بلاده ستدافع عن نفسها في مواجهة تهديدات المتشددين عبر الحدود.

وقال متحدث باسم الجيش العراقي إن القوات الجوية العراقية استخدمت مقاتلات إف-16 للعبور إلى سوريا وتنفيذ الضربات بعد التنسيق مع حكومة نظام بشار الأسد.

وأضاف الجيش العراقي في بيان "إن تنفيذ ضربات ضد عصابات داعش في الأراضي السورية هو لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه".

وفي وقت سابق هذا الشهر قال العبادي "داعش موجود في شرق سوريا على الحدود العراقية والموجود منهم إذا يهدد أمن العراق سأتخذ كل الإجراءات الضرورية لمنعه" في إشارة إلى التنظيم المتشدد الذي اجتاح قبل ثلاثة أعوام فقط ثلث العراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد أعلن النصر على "تنظيم الدولة" في العراق في ديسمبر/ كانون الأول لكن التنظيم لا يزال يشكل تهديداً من خلال جيوب على الحدود مع سوريا كما ينصب أكمنة وينفذ عمليات اغتيال وتفجيرات في أنحاء البلاد.

ويرتبط العراق حالياً بعلاقات طيبة مع إيران وروسيا، الداعمتين الرئيسيتين للأسد في الحرب التي دخلت عامها الثامن، كما تتلقى بغداد دعماً قوياً في الوقت نفسه من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: عطلة لأولاد بشار الأسد في مخيم صيفي فاخر بالقرم قد تعرضه لرفع دعوى أوكرانية ضده




المصدر