بدء خروج حافلات المهجرين من مدينة الضمير شرق دمشق



سمارت - ريف دمشق

بدأت الخميس، حافلات المهجرين بالخروج من مدينة الضمير (47 كم شمال شرق العاصمة السورية دمشق).

وقال ناشطون محليون لـ"سمارت" إن ثمانية حافلات خرجت من المدينة من أصل 29 حافلة موجودة لنقل المهجرين البالغ عددهم 1500 شخص بين مدنيين وعسكريين، حيث سيتم تجميعهم بالمناطق المسيطر عليها من قبل قوات النظام تمهيدا لنقلهم للشمال السوري.

ولفت المصدر أن روسيا اعطت مهلة حتى يوم الأحد القادم للراغبين بالخروج من المدينة، حيث يعتبر من بقي بعد هذا التاريخ موافق على الاتفاق وبنوده.

توصلت الاثنين الماضي، اللجنة المفاوضةعن مدينة الضمير مع الجانب الروسي لاتفاق التهجير، حيث يتواجد فيها فصيل "قوات الشهيد أحمد العبدو" التابع للجيش السوري الحر و"جيش الإسلام".

ومارست قوات النظام الضغوط والاستفزازات لعدة أيام على الأهالي وفصيلي "قوات العبدو" و "جيش الإسلام" عبر نشر دبابات في محيط الضمير وفتح الطائرات لجدار الصوت بشكل مستمر، تلاها اغتيال رئيس "لجنة المفاوضات" بالمدينة في إطلاق نار من شخص متهم بتبعيته للنظام.

ويأتي ذلك بعد إعلان قوات النظام السوريالسبت 15 نيسان 2018، السيطرة على كاملالغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق بعد خروج الدفعة الأخيرة من مهجري مدينة دوما على خلفيةمجزرة الكيماوي فيهاراح ضحيتها مئات المدنيين بين قتيل ومصاب.




المصدر
محمد علاء