دعوى قضائية ضد 3 شركات بلجيكية صدّرت مواد كيميائية محظورة لنظام الأسد



السورية نت - شادي السيد

قالت مجلة بلجيكية، اليوم الأربعاء، إن ثلاث شركات في بلجيكا صدّرت مواد كيميائية محظورة إلى نظام بشار الأسد، يمكن استخدامها في تصنيع الأسلحة الكيميائية، دون الحصول على التصاريح اللازمة.

وأضافت مجلة "كناك" (Knack)، إن السلطات الجمركية البلجيكية وجهت اتهامات جنائية ضد ثلاث شركات، على خلفية تصديرها مواد كيميائية محظورة إلى سوريا.

وأضافت أن الشركات الثلاث، صدَّرت 24 مرّة مواد كيميائية محظورة إلى سوريا في الفترة ما بين 2014 - 2016 دون الحصول على التصاريح اللازمة.

ولفتت المجلة إلى أن المواد المحظورة التي جرى تصديرها إلى سوريا، تحتوي على شحنات من مادة "الأيزوبروبانول" التي يمكن استخدامها لصنع غاز الأعصاب "السارين"، والأسيتون والميثانول وثنائي كلور الميثان.

من جهتهم، زعم مسؤولون في الشركات البلجيكية الثلاث، في تصريح لمجلة "كناك"، إنهم لم يكونوا على علم بضرورة الحصول على تصريح لتصدير تلك المواد إلى سوريا.

وأشارت المجلة أن السلطات البلجيكية رفعت دعوى قضائية ضد الشركات الثلاث في محكمة "آنفيرس" الجنائية شمالي البلاد.

ومن المقرر أن يتم انعقاد الجلسة الأولى للنظر في القضية في 15 مايو/ أيار المقبل.

وفي 7 أبريل/نيسان الجاري، وقع هجوم كيماوي على مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، تقول معظم الدول الغربية إن قوات النظام هي المسؤولة عنه، وأسفر عن استشهاد 78 مدنيًا على الأقل وإصابة مئات.

والسبت الماضي، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن بعثة تقصي الحقائق التي أرسلتها إلى سوريا للتحقيق في الهجوم الكيميائي الأخير، ستباشر عملها لتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

اقرأ أيضا: مدير منظمة حظر الأسلحة: الفريق الأمني الأممي تعرض لإطلاق نيران في دوما




المصدر