وزارة الاتصالات تُعلق على ما أُثير عن إلغاء "الستالايت" في سوريا



السورية نت - مراد الشامي

علقت وزارة الاتصالات والتقانة التابعة لنظام بشار الأسد، على ما نشرته صحيفة لبنانية عن إزالة "الأطباق اللاقطة" (الستالايت) من سوريا قريباً، وقالت الوزارة إن ذلك ليس صحيحاً.

وجاء ذلك في توضيح نشرته الوزارة على صفحتها في موقع "فيسبوك"، وقالت إنه "لا وجود لقرار بخصوص إلغاء اللواقط الساتلايتيّة، مضيفة أنه لم يصدر عنها أي تصريح بهذا الخصوص.

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، الموالية لنظام الأسد، قالت يوم الأحد الفائت نقلاً عما قالت إنها مصادر في وزارتي الاتصالات والإعلام، أنه "يجري حالياً العمل على إدخال نظام الكيبل لاستقبال القنوات التلفزيونية، إلى جميع بيوت السوريين".

وأضافت أنه "سيتم إلغاء الستالايت، وإنهاء حالة الفوضى والعشوائية في استقبال القنوات التلفزيونية والإذاعية عبر الصحون اللاقطة".

وأوضحت وزارة الاتصالات أنها بدأت في تقديم خدمة نقل البث التلفزيوني عبر شبكة  الانترنت (IPtv)، وقالت إنه من المتوقّع أن يقل اعتماد المواطنين على اللواقط مع انتشار خدمة البث الجديدة، "خاصّة أن هذه الخدمة تتيح محتوى غير متاح عادةً على اللواقط الساتلايتيّة وبجودة عالية وبأسعار مقبولة"، وفق قولها.

وبررت الوزارة تقديمها لخدمة البث الجديدة بقولها إنها "تهدف إلى إتاحة العديد من الباقات الإعلامية المتنوعة (أفلام، رياضة، منوعات... إلخ) التي تلبّي رغبات المستخدمين والتي لا تتاح عادةً عبر أجهزة الاستقبال الساتلايت العاديّة، وهي خدمة منتشرة في الكثير من البلدان وتعتبر من أفضل وسائل استقبال المحتوى الإعلامي ومن أكثر خدمات شبكة الإنترنت شيوعاً".

وتواجه خدمة البث الجديدة تحدياً كبيراً لدى وزارة الاتصالات، وتواجهها عوائق عدة، على رأسها سوء خدمة الانترنت المُقدمة للسوريين، وسرعتها المحدودة، بالإضافة إلى انقطاعها المتكرر وغلاء أسعارها.

اقرأ أيضا: رسائل سياسية من ضرب الأسد بعملية محدودة.. هل ترسم منعطفاً جديداً في سوريا؟




المصدر