"إسرائيل": نفذنا أكثر من 100 ضربة بسوريا ولبنان في السنوات الأخيرة



السورية نت - شادي السيد

كشف وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، تساحي هنغبي، النقاب عن أن الجيش نفّذ أكثر من 100 ضربة في سوريا ولبنان في السنوات الأخيرة، دون رد من ميليشيا "حزب الله" اللبنانية.

ونقلت الإذاعة العبرية عن "هنغبي" قوله في ندوة ثقافية بمدينة كريات أونو (وسط)، اليوم السبت، "وجهت إسرائيل أكثر من مائة ضربة في سوريا ولبنان خلال السنوات الأخيرة لإحباط نقل شحنات أسلحة متطورة من إيران".

وأضاف "لم ترد منظمة حزب الله، لأنها تعلم أن إسرائيل لن تمر مرور الكرام على مسائل معينة".

وتابع هنغبي "جميع الإشارات تدل على أن حزب الله لا يرغب في الانجرار إلى صدام مع إسرائيل، خاصة بعد الضربة التي تلقاها خلال حرب لبنان الثانية قبل اثني عشر عاماً".

واستدرك الوزير قائلاً: "إيران تسعى إلى التموضع عسكرياً في سوريا بهدف فتح جبهة ثانية في هضبة الجولان، بالإضافة إلى جبهة حزب الله في لبنان".

وتابع بهذا الخصوص: "لن تسمح إسرائيل بتواجد إيراني على الحدود السورية، والسؤال المطروح من هو الذي سيرمش أولا".

وزاد: "آمل في أن يفهم الإيرانيون الرسالة بالطرق الدبلوماسية أو بأساليب أشد إيلاماً" دون مزيد من التفاصيل.

وكانت العديد من التقارير تحدثت في السنوات القليلة الماضية عن هجمات نفذتها مقاتلات إسرائيلية ضد شاحنات محملة بالأسلحة في سوريا ولبنان، وسط تكهنات بتحول التصعيد إلى مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران على أرض سوريا.

وتعتبر حادثة إسقاط طائرة إيرانية مسلحة من دون طيار فوق إسرائيل في فبراير/شباط الماضي، وضرب إسرائيل لقاعدة "تيفور" بحمص والتي تعتبرها إسرائيل قاعدة إيرانية في التاسع من الشهر الجاري بمثابة مواجهة مباشرة بين الطرفين.

اقرأ أيضا: "التايمز": مواجهة مقبلة بين إسرائيل وإيران ستكون أبرز دروس الحرب السورية




المصدر