قرارات انتقامية جديدة بتجميد أموال سوريين معارضين للأسد (صور)



السورية نت - مراد الشامي

يواصل نظام بشار الأسد، إجراءاته العقابية ضد سوريين معارضين له، عبر تجميد أموالهم المنقولة وغير المنقولة الموجودة في سوريا، بحسب ما أظهرته نصوص قرارات جديدة صادرة عن وزارة العدل التابعة للنظام.

واطلعت "السورية نت" على نصوص مسربة من قرارات صادرة عن الوزارة في شهري يناير/ كانون الثاني، وفبراير/ شباط 2018، حصلت عليها من الناشطة "فيفان روشان".

وتتضمن القرارات أسماء 269 سورياً، قررت وزارة العدل التابعة للنظام تجميد أموالهم المنقولة وغير المنقولة، استناداً إلى المادة 11 من قانون "مكافحة الإرهاب" رقم 19، لعام 2012.

وأصدر القرارات الأخيرة، وزير العدل في حكومة الأسد، هشام محمد ممدوح الشعار، ورئيس النيابة العامة لدى محكمة قضايا الإرهاب، القاضي راتب الليموني.

وإلى جانب وزير العدل، ورئيس النيابة العامة، أصدرت أيضاً وزارة المالية عشرات القرارات التي قضت بموجبها، بإلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمئات السوريين، وسبق لـ"السورية نت" أن نشرتها.

وتكتفي القرارات الصادرة عن النظام ضد سوريين معارضين له، بتوجيه الاتهامات لهم بـ"الإرهاب"، ولا يمكن لهؤلاء الدفاع عن أنفسهم أو عن أموالهم، لكونهم إما يعيشون في سوريا خارج مناطق النظام، أو أنهم لاجئون، وفي حال عودتهم فإنهم معرضون للاعتقال من أجهزة المخابرات.  

يُشار إلى أنه سبق أن أصدر نظام الأسد قرارات مشابهة قضت بمصادرة أملاك بحق شخصيات حكومية ووزارية رسمية سابقة ومعارضين ومنشقين عن الجيش وفنانين وإعلاميين سوريين معروفين بينهم الوزير السابق أسعد مصطفى، ورئيس الوزراء السابق رياض حجاب، والإعلامي فيصل القاسم، والضابط محمد الفارس، والضابط رياض الأسعد، والضابط سليم إدريس.

كما شملت القائمة الفنان العالمي علي فرزات، والمطربة أصالة نصري، وشملت القائمة كلاً من الفنانين والفنانات فارس الحلو، يارا صبري، كندا علوش، عبد الحكيم قطيفان، جمال سليمان، مي سكاف، عابد فهد، فدوى سليمان. والإعلامية زينة اليازجي، والموسيقي مالك الجندلي، وشخصيات سورية أخرى.

اقرأ أيضا: روسيا تفكر بمنح الأسد منظومة إس 300 كرد على ضربة أمريكا.. ومحللون: إسرائيل ستدمرها




المصدر