محللة أمريكية: نشر روسيا خطوطها الحمراء في سوريا يقوض التحرك الأمريكي



السورية نت - رغداء زيدان

قالت "سامانثا فينوغراد"، محللة شؤون الأمن القومي في شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها استهداف أي موقع في سوريا وذلك لأن الروس انتشروا جغرافياً هناك ووضعوا خطوطاً حمراء حولها.

وأوضحت "فينوغراد" قائلة: "أنا قلقة من أن الخطوط الحمراء الروسية في سوريا ستتضاعف، نحن نعلم أن الروس ومنذ تدخلهم في سوريا العام 2015 أسسوا خطوطاً حمراء جغرافية وشخصية ويمكنهم نشر منشآت وأفراد بسوريا والقول لا يمكنكم توجيه ضربة هناك فلدينا أشخاص بالموقع وإذا قمتم بذلك سنصعد."

وتابعت قائلة: "يحاولون (الروس) توسيع دورهم في الفضاء السياسي ولعب دور الوسيط الأساسي، والمشكلة هنا أنهم قد يؤسسون خطوطاً حمراء جديدة والتهديد بعدم التعرض لها، الأمر الذي من شأنه أن يحد من الخيارات أمام الولايات المتحدة الأمريكية."

وقامت أمريكا وفرنسا وبريطانيا بضرب منشآت عسكرية تابعة لنظام الأسد في 14 إبريل/ نيسان الجاري رداً على هجوم كيمياوي نفذه النظام في دوما في 7 إبريل/ نيسان الجاري. وقد استنكرت روسيا الضربات واعتبرتها عدواناً ثلاثياً.

وفي سياق آخر اعتبر وزير الدفاع الياباني "​ايتسونوري اونوديرا​"، خلال زيارة إلى واشنطن أن الضربة العسكرية التي وجهتها ​الولايات المتحدة​ و​بريطانيا​ و​فرنسا​ إلى سوريا الأسبوع الماضي تبعث أيضاً برسالة الى ​بيونغ يانغ​.

ولفت إلى أن طوكيو "توافق على قرار الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا المستند إلى الحزم في عدم التساهل مطلقاً مع انتشار ​الأسلحة الكيميائية​ واستخدامها".

اقرأ أيضا: رداً على الانتهاكات الإسرائيلية.. الرئاسة الفلسطينية ستطلب الحماية من مجلس الأمن




المصدر