مشروع تركي لتزويد مدينة اعزاز بالكهرباء



سمارت - حلب

وقعت شركة تركية خاصة مع المجلس المحلي لمدينة اعزاز (43 كم شمال مدينة حلب) شمالي سوريا، عقدا بقيمة سبعة مليون دولار أمريكي لتزويد المدينة بالكهرباء.

وقال مدير المكتب الخدمي في المجلس محمد حج عمر في تصريح إلى "سمارت" السبت، إنهم منذ شهرين يعملون على التنسيق مع شركة الطاقة والكهرباء "AK energy" بوساطة من الحكومة التركية، لافتا أن المشروع هو محطة كهربائية استطاعتها نحو 35 ميغا واط ستوضع مكان المحطة القديمة.

وأوضح "حج عمر" أن المشروع بالوقت الحالي فقط لاعزاز وستصل الكهرباء للمنازل عن طريق الشبكات الهوائية، مشيرا أن الشركة التركية ستزود جميع مناطق "درع الفرات" بالكهرباء لكن بشكل تدريجي.

وأضاف "حج عمر" أن المجلس المحلي قدم للشركة المباني والشبكة الكهربائية إضافة إلى بعض المواد المتوفرة لديه منذ عام 2014 بهدف الإسراع بإتمام المشروع المقرر تسليمه بعد 60 يوما.

وتبلغ تكلفة الإشتراك نحو 400 ليرة تركية أي مايعادل 100 دولار أمريكي مستردة عند إنهاء الإشتراك، وتدفع الفواتير عن طريق بطاقة ذكية تشحن في مركز البريد التركي (PTT) المقام حديثا في اعزاز، حسب "حج عمر".

ولاقى المشروع  قبولا شعبا إلا أنهم اعتبروا قيمة الإشتراك مرتفعة على عموم الأهالي وخاصة النازحين المقيمين بالمدينة، مقترحين استبادل ساعات كهرباء حكومة النظام السوري بساعات جديدة عوضا عن الإشتراك.

وسبق أن أعلنتشركة "AK energy" أن تسجيل الاشتراكات لإيصال التيار الكهربائي للأهالي في مدينة اعزاز بدأ الخميس 10 نيسان الجاري، ويستمر حتى الأول من الشهر المقبل.

وتعاني عمومالمدن والبلدات والقرى السورية من انقطاع الكهرباء، حيث يعتمد الأهالي في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام على مولدات الكهرباء الخاصة، بينما تصلفترات التقنين في مناطق النظام لنحو عشرين ساعة باليوم في بعض الأحيان.




المصدر
عبد الله الدرويش