المعارضة السورية: أمريكا غير قادرة على الانسحاب من سوريا بعد



السورية نت - ياسر العيسى

قال نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية، إن الولايات المتحدة لا تقدر على تحمل عواقب الانسحاب من سوريا، حيث إنها لم تحقق بعد أياً من أهدافها في المنطقة، وذلك رغم قول الرئيس "دونالد ترامب" مؤخراً، إن واشنطن ستسحب قواتها.

وأكد الحريري في تصريحات لوكالة "رويترز": "أنا باعتقادي الشخصي أمريكا غير قادرة على سحب مقاتليها في سوريا".

وقال "ترامب" هذا الشهر، إنه يرغب في إعادة جنوده إلى بلدهم قريباً، لكنه وافق بعد ذلك على أن عليهم البقاء وقتا أطول قليلاً، بعدما قال مستشاروه إن وجودهم مطلوب لمنع نهوض تنظيم "الدولة الإسلامية" مجدداً، ولمنع إيران من تعزيز موطئ قدمه هناك.

ورأى الحريري، أن "داعش ما انتهت". وأضاف: "إذا ما عالجنا الأسباب المؤهبة واللي ولّدت داعش، هي بتكون انتصارات مؤقتة مثل الكثبان الرملية المتحركة، بتختفي هون لكن بتطلع في مكان آخر. ومقاتلة داعش على رأس الأولويات الأمريكية".

وتابع: "إن الطريقة الوحيدة لإنهاء الأزمة السورية هي التوصل لحل سياسي يؤدي لاستبدال الأسد لأنه يهتم فقط بالحلول العسكرية. وأضاف أن الحل سياسي سيكون ممكناً فقط إذا كان لدى الولايات المتحدة وروسيا تصميم جاد للتوصل إليه".

وأكد الحريري، أن روسيا "لن تستطيع أن تسيطر عسكرياً على الأراضي السورية، والمسألة السورية هي أعقد بشكل كبير جداً من موضوع توسيع نفوذ عسكري، أو تحقيق مكتسبات عسكرية".

اقرأ أيضا: تصعيد روسي في ريف حمص الشمالي ومحاولات اقتحام من قوات النظام وميليشيات إيران




المصدر