خروج الدفعة الثانية من مهجري القلمون الشرقي إلى الشمال السوري



سمارت ــ ريف دمشق

خرجت الأحد، 31 حافلة تضم الدفعة الثانية من مهجري مدن وبلدات القلمون الشرقي شمال شرق العاصمة السورية دمشق متجهة إلى الشمال السوري.

وقال ناشطون لـ"سمارت"،  إن الحافلات تضم مدنيين وعسكريين وخرجت من مدينة الرحيبة (45 كم شمال شرق دمشق) ومدينة جيرود لتتجمع في مدينة القطيفة وتنطلق جميعها لمحافظتي إدلب وريف حلب الغربي.

بدوره أوضح منسق مركز الاستجابة للمهجرين في هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، ويدعى "أبو عبدو جفا"، على غرفة خاصة بالإعلاميين في تطبيق "واتس أب"، إن الدفعة تضم 31 حافلة بداخلها 1204 شخص أي 300 عائلة، وأيضا سيارتي إسعاف.

وأضاف "جفا" أن الدفعة ستتوزع بين محافظة إدلب وريف حلب الغربي، فيما ستكون نقطة التبادل في مدينة قلعة المضيق بحماة حيث ستقوم العديد من المنظمات بنقل المهجرين واستقبالهم في مراكز إيواء.

وخرجت السبت، الدفعة الأولى من مهجري منطقة القلمون الشرقي لتصل لاحقا إلى ريف حلب الشمالي، حيث جاء ذلك تنفيذا لاتفاق توصل إليه الجيش الحر وروسيا، تضمن بنوداأبرزها نشر الشرطة الروسية في مداخل مدينتي الرحيبة وجيرود لضمان عدم دخول قوات النظام إليها، والحفاظ على أملاك المدنيين المهجرين وحقهم و"عدم مسها أو مصادرتها".




المصدر
أمنة رياض