تسجيل عشرات حالات ضيق التنفس نتيجة عاصفة رملية بدرعا



سمارت - تركيا

سجلت مشافي بمحافظة درعا جنوبي سوريا، الأربعاء، عشرات حالات ضيق التنفس نتيجة العاصفة الرملية التي تضرب المحافظة.

وقال الطبيب عقلة الحنفي من مشفى "الشهيد وليد خطاب" في مدينة نوى بتصريح خاص إلى "سمارت"  إنهم استقبلوا قرابة 20 حالة ضيق تنفس تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، لافتا أن غالبيتهم مرضى ربو وحساسية.

وأشار "الحنفي" أن العلاج يكون بالأوكسجين ومضادات الحساسية و"أدوية الكورتيزون" لتخفيف أعراض التحسس، ناصحا الأهالي بالابتعاد عن الجو المغبر باغلاق الشبابيك والأبواب واستخدام الكمامات والقماش المبلل بالمياه.

كما أوضح الطبيب زياد المحاميد بتصريح إلى "سمارت" أنهم استقبلوا في مشفى حي البلد بمدينة درعا حالة ضيق تنفس واحدة لشاب لديه أعراض حساسية بالسابق.

وبدوره، استنفر الدفاع المدني في كافة مراكزه بالمحافظة، حيث وزع المتطوعون الكمامات على المدنيين في الشوارع والأسواق خاصة المصابين بالحساسية، حسب ما أوضح مدير المكتب الإعلامي للدفاع المدني السوري بدرعا عامر أبازيد لـ"سمارت".

وسبق أن ضربت عاصفة هوائية السبت 24 آذار 2018، محافظات إدلب وحلب وحماة وحمص والحسكة والرقة ودير الزرو، وتسبب بإصابات وحالات اختناق بين الأهالي نتيجة الغبار الذي رافقها، كما أسفرت عن أضرار مادية في المنازل وخيم النازحين.

وسبق أن ضربتعدة عواصف مطرية وثلجية وغبارية عدة محافظات سورية، وتسببت بأضرار كبيرة في مخيمات النازحين، ويشتكيالنازحون سوء الأوضاع الإنسانية خاصة في فصل الشتاء، حيث تسفر الأمطار والثلوج بغرق عشرات الخيام، والرياح تقتلع مثلها.




المصدر
محمد علاء