منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تأخذ عينات من مدينة دوما



سمارت - تركيا

أخذت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الأربعاء، عينات من موقع في مدينة دوما (14 كم شرق العاصمة السورية دمشق) في إطار التحقيق بمجزرة الكيماوي فيها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا شنوا ضربة عسكريةمشتركة على مواقع لقوات النظام السوري، ردا على هجوم دوما الكيماوي الذي راح ضحيته 85 قتيلا و1200 حالة اختناق، الأمر الذي لاقى تنديدامن حلفاء النظام، وترحيبا من دول غربيةوخليجية.

وقالت المنظمة في بيان لها على موقعها الرسمي اطلعت عليه "سمارت" إن فريقها سيرسل العينات التي جمعها إلى مختبرات المنظمة لإجراء الفحوصات عليها.

ولفت البيان أن روسيا أوصت بجلب سوريين للحديث عن مجزرة دوما، مشيرا أن وفد المنظمة ينبغي أن يقابل هؤلاء الأشخاص قبل نقلهم إلى لاهاي.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تجمع بها المنظمة العينات، حيث كانت الأولى بتاريخ 21 نيسان 2018، بعد تأجيل دخول وفدها أربعة أيام نتيجة إطلاق النار عليهم.

و اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس 19 نيسان 2018، كل من النظام السوري وروسيا بـ"تطهير" موقع الهجوم الكيماويفي مدينة دوما، كما لفتت الخارجية الفرنسية إنه "من المرجح وبشدة أن تكون أدلة وعناصر ضرورية اختفتمن الموقع".




المصدر
محمد علاء