إسرائيل تتجاهل تحذيرات روسيا: سنضرب منظومة إس 300 إذا استخدمها الأسد ضد طائراتنا

[ad_1]
السورية نت – مراد الشامي

جدد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرلمان، تحذيره لنظام بشار الأسد، وروسيا، في حال زودت الأخيرة النظام بمنظومة صواريخ “إس 300″، قائلاً إن إسرائيل ستضرب المنظومة إذا اعترضت طائراتها الحربية.

وجاء ذلك تصريح لليبرمان في مقابلة مع صحيفة “كوميرسانت” الروسية، نشرت أمس الأربعاء، على موقعها الإلكتروني، وفقاً لما ذكره موقع “روسيا اليوم”.

وقال ليبرمان إنه في حال تسلم نظام الأسد منظومة “إس 300” وأطلق صواريخها على الطائرات الإسرائيلية فإن “إسرائيل بالتأكيد سوف ترد على هذه المنظومة”، مضيفاً: “إذا لم تكن هذه (الأسلحة) موجهة ضدنا فهذا شيء (لا يعنينا)”.

وفي نفس السياق، أكد ليبرمان، في معرض رده على سؤال حول إمكانية تنسيق الإجراءات بين روسيا وإسرائيل في سوريا، أن الجانب الإسرائيلي يأخذ في الحسبان مصالح روسيا في سوريا، وقال إنه “يأمل أن تأخذ روسيا في الاعتبار مصالح إسرائيل في المجال الأمني”.

ولفت وزير الدفاع الإسرائيلي إلى وجود “خط هاتفي ساخن الجيش الإسرائيلي والوحدات الروسية المتمركزة في سوريا”.

وكان إعلان روسيا عن عزمها تزويد نظام الأسد بمنظومة صواريخ “إس 300” رداً على الضربة الأمريكية، الفرنسية، البريطانية، لمواقع النظام في أبريل/ نيسان الماضي، أثار حفيظة إسرائيل، وهددت بتدمير المنظومة، لكن مسؤولين روس حذروا من “عواقب كارثية” في حال أقدمت إسرائيل على ضرب المنظومة.

من جانب آخر، أكد ليبرمان، عزم إسرائيل وقف محاولات إيران للحصول على موطئ قدم في سوريا، قائلاً إن “الجانب الإسرائيلي لن يسمح لطهران بإقامة قواعد عسكرية على أراضي سوريا، موجهة ضد إسرائيل”.

وأضاف: “ما لن نسمح به هو محاولات إيران لتحويل سوريا إلى نقطة عبور متقدمة ضدنا. رأينا كيف حاولت إيران مهاجمة إسرائيل، وأطلقت طائرة دون طيار مسلحة في اتجاه إسرائيل. نحن لسنا مستعدين لتحمل ذلك. أي محاولة من جانب إيران للحصول على موطئ قدم في الجانب العسكري في سوريا سيتم إحباطها “.

ولفت لبيرمان إلى أن إسرائيل لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا، مضيفا أنه “في حال لم يتدخل الأسد فنعتقد أنه سيكون ذلك من جانبه حكيما للغاية”.

ويشار إلى أن مواقع عسكرية إيرانية عدة تعرضت منذ فبراير/ شباط الماضي إلى ضربات جوية، ويُرجح أن إسرائيل تقف وراءها، ما اعتبره محللون أنها تمثل أول مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران.

اقرأ أيضا: “الغارديان”: قاعدة جوية بسوريا محور حرب محتملة بين إسرائيل وإيران

[ad_1]

[ad_2]

[sociallocker]

المصدر

[/sociallocker]