سوق تجاري تديره نساء في مدينة المالكية بالحسكة (فيديو)

[ad_1]

سمارت – الحسكة

ساهمت لجة “اقتصاد المرأة” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية في مدينة المالكية (143 كم شمال شرق مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا، بإنشاء سوق تديره وتشرف عليه مجموعة من النساء بشكل كامل، بهدف مساعدة المرأة على الانخراط في المجال التجاري.

وقالت العضوة في لجنة “اقتصاد المرأة” ومديرة السوق نجمة سليمان لـ “سمارت” إنهم أقاموا عدة مشاريع للنساء في المنطقة إلا أنهم أرادوا فتح المجال لمشاركة المرأة في الأعمال التجارية وإدخالها إلى سوق العمل، ما دفعهم لإنشاء هذا السوق الذي يهدف لتأمين الظروف الملائمة للمرأة خلال عملها في مجال التجارة.

وأضافت “سليمان” إنهم أطلقوا عليه اسم “سوق ببولة” والذي يعني “سوق الفراشة” لافتة أنهم بدؤوا العمل عليه منذ أكثر من عام بما في ذلك من تجارب وصعوبات حتى اكتمل المشروع بشكله وتصميه الحالي وآلية الإشراف على المحال التجارية التي يبلغ عددها 21 محلا، إضافة لتأمين المحلات التجارية للنساء مجانا مدة عامين يمكن أن تكون قابلة للتجديد وفق شروط وعقود جديدة.

من جهتها قالت فلك إيبو وهي صاحبة محل لبيع المنظفات في السوق الجديد، إنها كانت تعمل سابقا في السوق الرئيسي بمدينة المالكية، إلا أن وجود هذا السوق سهل عليها العمل باعتباره مخصصا للنساء، ما يمنحها راحة أكبر في العمل، مضيفة أن السوق سشهد إقبالا جيدا من قبل الأهالي.

وتشهد محافظة الحسكة نشاطات تتعلق بتأمين فرص العمل للمرأة أو المساعدة على تمكينها في المجتمع، حيث سبق أن أقامت جمعية “جودي للإغاثة والتنمية” نهاية شباط الفائتدورات تدريبية لدعم النساء، كما سبق أن شكلت هيئات نسائية ومدنية بداية العام الحالي، “مجلس المرأة السورية” في مدينة القامشلي، ضم نساء من محافظات دمشق ودرعا وحمص وإدلب وحماة واللاذقية.

[ad_1]

[ad_2]

[sociallocker]

المصدر

[/sociallocker]

عبيدة النبواني