وزير الخارجية البريطانية يتوجه إلى واشنطن لبحث ملفات من بينها سوريا



سمارت - تركيا

بدأ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية الأحد لمناقشة الملفات المتعلقة بكل من سوريا وإيران وكوريا الشمالية.

وأعلن مكتب وزير الخارجية البريطانية أن زيارة "جونسون" ستستمر مدة يومين وسيلتقي خلالها كلا من مايك بنس نائب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومستشار الأمن القومي الامريكي جون بولتون، إضافة لمسؤولين عن السياسة الخارجية في الكونغرس.

وتهدف الزيارة إلى مناقشة الملف السوري، والاتفاق النووي الإيراني الذي يهدد ترامب بالانسحاب منه، إضافة لملف كوريا الشمالية التي أعلنت نيتها إغلاق موقع للتجارب النووية وبدء خطوات لتحسين العلاقات مع جارتها الجنوبية ومع الولايات المتحدة الأمريكية، بعد سنوات من التوتر والعقوبات.

وقال "جونسون" إن بلاده متفقة مع الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين على ضرورة معالجة سلوك إيران "الذي يجعل منطقة الشرق الأوسط أقل أمنا" بما في ذلك دعمها لجماعات مثل "حزب الله".

وسيناقش "جونسون" خلال زيارته تطورات الملف السوري خصوصا مع تزايد التصريحات الأمريكية المتعلقة بإمكانية سحب قواتها من سوريا، رغم أن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس صرح الثلاثاء الفائت إنهم لن يسحبوا قواتهم قبل التوصل لاتفاق سلام.

وينتشر الجنود الأمريكيون المنخرطون في صفوف قوات التحالف الدولي في عدة مناطق سورية، أبرزها دير الزور والحسكة شرقي سوريا ومنطقة منبج في محافظة حلب شماليها، التي شهدت إنشاء قواعد عسكرية جديدة بالتزامن مع تهديدات تركية  باجتياحها.




المصدر
عبيدة النبواني