أنبوب غاز في شرق المتوسط.. إسرائيل وقبرص واليونان يسعون للاتفاق حوله



السورية نت - رغداء زيدان

تسعى قبرص وإسرائيل واليونان للتوصل إلى اتفاق هذا العام لبناء أنبوب غاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما أعلن الرئيس القبرصي "نيكوس اناستاسيادس" في ختام محادثات ثلاثية في نيقوسيا.

وقال "اناستاسيادس" بعد قمة جمعته إلى رئيسي الوزراء اليوناني "الكسيس تسيبراس" والإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" إن "بناء (هذا الانبوب) سيسهم في تأمين امداداتنا من موارد الطاقة وكذلك موارد الاتحاد الأوروبي"

وتابع الرئيس القبرصي: "أكدنا مجدداً التزامنا العمل بحزم لتوقيع اتفاق بين الحكومات (الثلاث) في 2018"

بدوره، قال "نتانياهو" إن الدول الثلاث تبذل "جهوداً كبيرة" لبناء هذا الأنبوب.

ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي إلى بناء أنبوب بطول 2100 كلم لنقل الغاز من حقول قبالة سواحل قبرص وإسرائيل إلى القارة الأوروبية.

وتبلغ كلفة المشروع الطويل الأمد، لن يبدأ العمل به قبل سنوات، 5.8 مليارات يورو. علماً أن أنبوب الغاز لن يكون جاهزاً للعمل قبل 2025.

وفي بيان مشترك وقعه "اناستاسيادس" و"نتانياهو" و"تسيبراس" وصف القادة المشروع بأنه "خيار استراتيجي" يعود بالفائدة على دولهم وعلى الاتحاد الأوروبي.

ويأتي الإعلان في أعقاب توقيع اتفاق تاريخي بقيمة 12 مليار يورو (15 مليار دولار) لبيع إسرائيل الغاز الطبيعي لمصر، في وقت تجري قبرص محادثات مع القاهرة لتصدير الغاز من حقل "افرودايت"

ويقع معظم حقل "افرودايت" في المياه القبرصية، إلا أن جزءاً منه يقع في المنطقة الاقتصادية لإسرائيل.

ويختلف البلدان حول نسبة تقاسم كميات الغاز المقدرة بـ127.4 مليار متر مكعب.

والأربعاء الماضي أعلن وزير الطاقة القبرصي "جورج لاكوتريبيس" أن قبرص وإسرائيل ستلجآن إلى التحكيم إذا لم يتم التوصل إلى تسوية بين الشركات المكلفة من قبل الجانبين بأعمال التنقيب.

اقرأ أيضا: احتدام التنافس على بلدية تونس.. هل تكون رئيستها امرأة؟




المصدر