النظام يسمح لمدنيين اعتقلهم سابقا بالخروج من مخيم اليرموك بدمشق



سمارت-دمشق

سمحت قوات النظام السوري الاثنين لعشرات المدنيين اعتقلتهم سابقا بالخروج من مخيم اليرموك إلى بلدة يلدا المجاورة جنوب العاصمة السورية دمشق.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" إن قوات النظام سمحت لستين مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن بالخروج من مخيم اليرموك باتجاه يلدا عبر حاجز "العروبة" الذي سيطرت عليه مؤخرا.

وأشارت "مجموعة العمل" أن خروج المدنيين جاء بعد "وساطات محلية" لافتة بالوقت ذاته أن من بين الخارجين نحو 10 جرحى أصيبوا بقصف سابق لقوات النظام على مخيم اليرموك(يسكنه غالبية من الفلسطينيين).

واعتقلت قوات النظام الأربعاء الماضي، المدنيين الستين ذاتهم خلال محاولتهم العبور مخيم اليرموك إلى بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم التي تشهد تنفيذا لاتفاق التهجير، وأشار ناشطون حينها أن النظامطلب فدية"بندقية" مقابل الإفراج عنهم.

يأتي ذلك وسط معاناةلليوم التاسع عشر على التوالي لمئات المدنيين المحاصرين في الجزء الخاضع لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" بمخيم اليرموك في ظل التصعيد والعملية العسكرية لقوات النظام بعدم روسي.

وتحاول قوات النظام إتمام سيطرتها على محيط دمشق من الجهة الجنوبية، بعد إبرامهاعملية التبادل مع "هيئة تحرير الشام" في مخيم اليرموك واقترابها من إنهاءالتهجير من البلدات الثلاث، مع الفشل المتكرر لسير العملية التفاوضية مع تنظيم "الدولة".

وسبق أن أوضح ناشطون لـ"سمارت" أن التصعيد جاء بعد فشل مفاوضات بين النظام وتنظيم "الدولة" برعاية روسية، حول خروج عناصر الأخير باتجاه البادية السورية.




المصدر
محمد الحاج