تأهب إسرائيلي وتحذيرات لإيران بعد رصد "نشاط غير عادي" في سوريا



سمارت-فرنسا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له الثلاثاء، حالة التأهب القصوى تحسبا لأي هجوم بعد رصد "نشاط غير عادي"  لإيران  في سوريا، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

كذلك صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للصحافيين خلال زيارة إلى قبرص إن إيران "تسعى الآن لنشر أسلحة خطيرة في سوريا (...) لتحقيق غاية محددة هي تدميرنا".

بدورها نقلت مواقع إعلامية إسرائيلية بيانا لجيش الاحتلال قال فيه إنه "في ضوء رصد سلسة مؤشرات استثنائية في صفوف القوات الإيرانية في سوريا، تقرر في الجيش الإسرائيلي تدقيق تعليمات الحماية في منطقة هضبة الجولان".

ووجه البيان الصادر على لسان الناطق باسم الجيش "فتح الملاجئ ويجب مواصلة الإنصياع إلى تعليمات الجيش".

وتابع: " في المقابل تم استكمال نشر قدرات دفاعية وهناك حالة من الجاهزية العالية في صفوف قوات الجيش لهجوم (...) الجيش الاسرائيلي جاهز ومستعد لسيناريوهات مختلفة ويحذر أن أي عملية ضد اسرائيل ستواجه ردًّا قويًا".

يتزامن ذلك مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع إيران وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران، القرار الذي وصفه نتنياهو بـ"الشجاع والصحيح" كون الاتفاق النووي "وصفة لكارثة".

وتوالت خلال الأيام الماضية تصريحات مسؤولين إسرائيليين يهاجمون خلالها إيران والنظام السوري، أبرزها تهديد مسؤول رفيع المستوى بتصفية رئيس النظام بشار الأسدوإنهاء نظامه، سبقه قول نتنياهو "من الأفضل مواجهة إيران عاجلا".

 




المصدر
محمد الحاج