"ترامب" يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.. وإسرائيل تتأهب



السورية نت - رغداء زيدان

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة العمل بالعقوبات الأمريكية على طهران، في خطوة يخشى أن تترك تداعيات واسعة على إيران والعلاقات الأمريكية الأوروبية.

وقال "ترامب" في كلمة متلفزة ألقاها في البيت الأبيض: "أعلن اليوم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني"، واصفاً إياه بأنه "كارثي"

كما أعلن إعادة العمل بالعقوبات على إيران، متهماً إيران بأنها "تكذب" في شأن ملفها النووي.

وحذر "ترامب" إيران من مواجهة "مشاكل أكبر" إذا واصلت أنشطتها النووية، معتبراً أن إيران تستحق "حكومة أفضل"

وفور انتهاء "ترامب" من إلقاء كلمته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو": "دعمه الكامل" لقرار "ترامب"، "الشجاع"

في المقابل، عبرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان صدر عن الإليزيه عن "أسفها للقرار الأمريكي"

وقبل بضع ساعات من إعلان قراره، كان "ترامب" هاتفياً مع نظيره الفرنسي "ايمانويل ماكرون".

وأبرم الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة من الدول عام 2015 في ختام 21 شهراً من مفاوضات صعبة.

ويصف الأوروبيون الاتفاق بـ"التاريخي"، ويستندون إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تقوم بعمليات تفتيش في إيران تؤكد بانتظام التزام طهران ببنود الاتفاق الهادف لضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

وكان الاتحاد الأوروبي كرر الثلاثاء التعبير عن دعمه للاتفاق النووي.

وسيخلّف قرار "ترامب" إعادة فرض عقوبات على إيران تداعيات دولية واسعة بالغة الخطورة، إذ سيزيد صعوبة الاقتصاد الإيراني المنهك أساساً، ويصعد التوترات في الشرق الأوسط ويوسع الخلاف بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

ومنذ أن كان مرشحاً جمهورياً للرئاسية، وعد "ترامب" بإلغاء الاتفاق الذي أبرمته إدارة سلفه "باراك أوباما"، منتقداً وجود "ثغرات رهيبة" فيه.

إسرائيل تتأهب

في الوقت نفسه الذي كان "ترامب" يدلي بخطابه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه طلب من السلطات المحلية في هضبة الجولان المحتلة أن تفتح وتحضر الملاجىء المضادة للصواريخ بسبب "أنشطة غير مألوفة للقوات الإيرانية في سوريا" في الجهة الأخرى من خط التماس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "تم نشر منظومات دفاعية" وإن القوات الإسرائيلية "في حالة استنفار قصوى في مواجهة خطر هجوم"

وأضاف أن "الجيش الاسرائيلي مستعد لمواجهة مختلف السيناريوهات ويحذر من أن أي اعتداء على إسرائيل سيستدعي رداً شديداً".

اقرأ أيضا: ثمانية آلاف شخص فروا من جنوب دمشق خلال أربعة أيام




المصدر