دخول الدفعة الخامسة من مهجري جنوب دمشق إلى شمالي حلب بعد انتظار لساعات



سمارت-حلب

دخلت الثلاثاء الدفعة الخامسة من مهجري بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم جنوب دمشق إلى مناطق سيطرة فصائل "درع الفرات" شمالي حلب، بعد انتظار لساعات طويلة بانتظار موافقة الدخول.

وتزامن دخول الدفعة الخامسة من مهجري جنوب دمشق مع سماح الحكومة التركية(داعمة لدرع الفرات) بدخول الدفعة الأولى من مهجري ريف حمص الشمالي، في ظل احتجاجات لمدنيين وناشطين في مدينة الباب ضد عرقلة دخول قوافل المهجرين.

وقال الناشط عبدالله الحريري المتواجد ضمن قافلة مهجري جنوب دمشق قبل دخولها إلى شمالي حلب: "يبشروننا بأننا يمكن أن نبيت في الباصات المحاطة بعناصر النظام ورشاشاته لليلة أو ليلتين، بالإضافة للجو الماطر والرعود والبروق التي اشتدت قبل قليل".

وأضاف عبر حسابه الشخصي في "فيسبوك": "منذ 24 ساعة والأطفال والنساء جالسون في باصاتهم، ولا يوجد مرافق عامة سوى بقية بناء مهدم مليء بالفضلات".

وبدأ خروج الدفعات الأربع السابقة من جنوب دمشق، بشكل متوالي ابتداء من الخميس الماضي مع ترجيحات بخروج آخر الدفعات الخميس القادم، وسط تقديرات بخروج أكثر من 15 ألف شخص من المدنيين الراغبين يرافقهم مقاتلو وعناصر الفصائل وعائلاتهم.

وبعد إتمام  النظام السوري وروسيا اتفاق التهجير من الغوطة الشرقية والقلمون الشرقيفي الأسابيع القليلة الماضية، يجري تنفيذ تهجير مماثل في كل من شمالي حمصوجنوبي حماة إضافة إلى بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم جنوب العاصمة.




المصدر
محمد الحاج