رئيس حكومة الأسد يتحدث عن قرار لزيادة الرواتب: الأولوية للعسكريين



السورية نت - مراد الشامي

قال رئيس حكومة نظام بشار الأسد، عماد خميس، إن قرار زيادة الرواتب والأجور موجود، مشيراً إلى أن الأولوية ستكون لقوات النظام.

وجاءت تصريحات خميس خلال مشاركته في جلسة لـ"مجلس الشعب"، أمس الإثنين، وقال فيها إنه "من المقرر أن تظهر نتائج زيادة رواتب العسكريين خلال يومين"، لافتاً إلى سعي حكومة النظام لأن تكون الزيادة من السيولة ومن الواردات وليس من التضخم"، بحسب ما ذكرته صحيفة "الوطن"، اليوم الثلاثاء.

وقال خميس إن الحكومة "لا يمكنها أن تلبي المتطلبات كافة، سواء بالرواتب والأجور ومتطلبات أسر الشهداء والجرحى والعقارات والعمال وغيرها من الطروحات التي هي جميعها من دون استثناء على طاولة الحكومة، لكن الإمكانيات والموارد رغم التطورات والإعمال التي تقوم بها الحكومة لا تزال محدودة"، حسب قوله.

ويشكو السوريون العاملون في القطاع الحكومي من ضعف رواتبهم قياساً إلى الأسعار الملتهبة للمنتجات في الأسواق، حيث لا يتجاوز راتب الموظف 30 ألف ليرة شهرياً، وبعضهم يضطر إلى استئجار منزل في دمشق، في وقت وصل فيه سعر إيجار شقة بمناطق العشوائيات إلى 150 ألف ليرة شهرياً.

والراتب الذي يتقاضاه مقاتلو قوات الأسد (يتراوح بين 27 إلى 32 ألف) تسبب مراراً بتوجيه انتقادات من قبلهم لحكومة الأسد، خصوصاً عندما يقارنه الجنود بالراتب الذي يتقاضاه مقاتلو الميليشيات الأجنبية التي تقاتل في سوريا والذي يصل إلى ما لا يقل عن 400 دولار.

ودفع سوء الوضع المادي لجنود النظام وقلة حصص الطعام المُقدمة لهم، إلى ترك بعضهم للجيش والانتقال إلى صفوف ميليشيات تدعمها إيران مقابل الحصول على راتب شهري أفضل.

اقرأ أيضا: 4 من كل 5 معاملات تثبيت وفاة يومياً بدمشق تعود لمفقودين.. عشرات آلاف لا يزال مصيرهم مجهول




المصدر