غارات أمريكية على "تنظيم الدولة" بسوريا.. وخسائر بشرية للنظام في هجومين شرق دير الزور



السورية نت - شادي السيد

بدأت قوة هجومية تابعة للبحرية الأمريكية تقودها حاملة الطائرات "هاري إس ترومان" شن غارات في الثالث من مايو/ أيار على تنظيم "الدولة الإسلامية" شرق سوريا، مواصلة مهام يقوم بها تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم.

وانضمت هذه القوة للأسطول السادس الأمريكي في 18 أبريل/ نيسان بعد نحو أسبوع من شن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا غارات جوية استهدفت ما وصفته دول غربية بأنها منشآت أسلحة كيماوية لنظام بشار الأسد.

وقالت البحرية الأمريكية إن نشر هذه القوة الهجومية كان مقررا لدعم شركائها في التحالف وحلف شمال الأطلسي ولحماية المصالح الأمنية الأمريكية.

وقال الكابتن نيكولاس ديينا قائد ترومان "بدأنا عمليات قتالية لدعم عملية العزم الصلب" مشيرا إلى عملية بدأها التحالف في عام 2014 ضد "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا.

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من التحالف الدولي في 1 مايو/ أيار الجاري استئناف المعركة للسيطرة على آخر منطقة تحت سيطرة "تنظيم الدولة" في شرق سوريا بالقرب من الحدود مع العراق.

وذكر أحمد أبو خولة القيادي في قوات مجلس دير الزور العسكري الذي يقاتل تحت لواء "قوات سوريا الديمقراطية" حينها، إنهم يعملون مع الحكومة والجيش في العراق "عبر غرفة عمليات مشتركة" لهزيمة التنظيم.

وقال إن الجهود المشتركة زادت لكن لن يعبر أي من الطرفين الحدود.

خسائر للنظام 

وهزت انفجارات عنيفة الريف الشرقي لدير الزور، في غرب نهر الفرات، حيث مناطق سيطرة قوات النظام وميليشيات مدعومة من إيران في هجومين لـ"تنظيم الدولة" ضد تلك الميليشيات.

وأفاد "المرصد المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن "تنظيم الدولة شن هجماته من محورين متزامنين استهدفا باديتي القورية والبوكمال، في غرب نهر الفرات، استخدم خلاله التنظيم القذائف المدفعية والصاروخية، على مواقع قوات النظام، عقبها قصف مضاد من قبل النظام وميليشياته".

وتسببت الاشتباكات بحسب "المرصد" في خسائر بشرية بصفوف قوات النظام والميليشيات المدعومة من إيران، حيث ووثق "المرصد" مقتل 9 على الأقل من النظام بالإضافة لسقوط جرحى.

وكان "تنظيم الدولة" استأنف هجماته منذ الـ 13 من آذار / مارس من العام الجاري، ضد قوات النظام ضمن بادية دير الزور الشرقية والجنوبية الشرقية، وشملت الهجمات، جنوب البوكمال وهجمات أخرى في منطقة حميمة وبادية الميادين.

وأوقعت هذه الهجمات خسائر بشرية كبيرة في صفوف عناصر قوات النظام وميليشياتها، إذ وثق "المرصد السوري" ارتفاع أعداد قتلى النظام إلى 446 على الأقل ممن قتلوا خلال 55 يوماً من المعارك في بادية البوكمال وريف دير الزور وجنوب العاصمة دمشق،

اقرأ أيضا: 30 قتيلاً من قوات النظام بهجوم لـ"تنظيم الدولة" جنوب دمشق




المصدر