مطالب بإطلاق سراح الناشط "أحمد الأخرس" المحتجز لدى " تحرير الشام" في إدلب



سمارت - إدلب

أصدر مجموعة من الصحفيين والناشطين الإعلاميين في محافظة إدلب شمالي سوريا الاثنين، بيانا دعوا فيه لإطلاق سراح الناشط الإعلامي "أحمد الأخرس" المحتجز لدى "هيئة تحرير الشام".

وجاء في بيان لـ"اتحاد الإعلاميين الأحرار" بإدلب، أنهم يطالبون الهيئة بإخلاء سبيل "الأخرس" على الفور، أو إصدار بيان رسمي يشرح تفاصيل اعتقاله، مستنكريين اعتقال أي ناشط إعلامي من قبل أي فصيل دون ذكر الأسباب.

وبحسب البيان، فإن "الأخرس" معتقل لدى "تحرير الشام" لليوم التاسع على التولي، حيث احتجز مع المصور "رامي الرسلان" الذي أفرج عنه بعد يوم واحد من الاعتقال، أثناء جولة تصوير في مدينة دركوش غرب إدلب بحجة عدم امتلاكهما إذن مسبق.

يذكر أن سوريا احتلت المرتبة 177 من أصل 180 دولةفي قائمة حرية الصحافة، حسب تقرير التصنيف العالمي لحرية الصحافة الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود" لعام 2018، تليها ثلاث دول هي تركمانستان وإرتيريا وكوريا الشمالية.

 وأوضح تقرير في كانون الأول 2017 لـ"مراسلون بلا حدود"، أن سوريا لا تزال ومنذ ستة أعوام البلد الأخطر بالنسبة للصحفيين، ولا تزال تحتل المرتبة الأولى في احتجاز عشرات الصحفيين الأجانب كرهائن لدى النظام السوري وتنظيم "الدولة الإسلامية" إضافة لـ"جبهة النصرة"(هيئة تحرير الشام حاليا).




المصدر
أيهم البربور