إيران تتنصل من توجيه ضربات ضد مواقع إسرائيلية: قوات الأسد من فعلتها



السورية نت - مراد الشامي

تنصلت إيران من مسؤولية قصف أراضٍ تحتلها إسرائيل في هضبة الجولان السورية، قائلةً إن قوات نظام بشار الأسد هي من نفذت الهجوم، وذلك غداة رد إسرائيلي هو الأول من نوعه من حيث الحجم ضد مواقع قالت إسرائيل إنها تعود لإيران.

ونفى نائب رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني، أبو الفضل حسن بيغي، اليوم الخميس، أن تكون بلاده هي من نفذت ضربة صاروخية على مواقع في هضبة الجولان، أمس الأربعاء.

وقال حسن بيغي في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "إيران ليس لها علاقة بالصواريخ التي تم إطلاقها أمس الأربعاء على إسرائيل، ولو كانت إيران من قامت بذلك لأعلنا فوراً"، مضيفاً أن قوات نظام الأسد هي من نفذت الهجوم.

وحول التصريحات الإسرائيلية بتحميل إيران مسؤولية الضربة الصاروخية على الجولان، وقيامها بتدمير مواقع إيرانية في سوريا، قال حسن بيغي: "لا تواجد عسكري لإيران في سوريا، ولا قواعد، وإسرائيل تكذب، ومن قام بالضربة أمس هي سوريا، وهو رد على الاعتداءات المتكررة على هذه البلد"، حسب زعمه.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، كولونيل جوناثان كونريكوس، قد اتهم قائد "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري"، قاسم سليماني بتنفيذ وقيادة الهجوم على إسرائيل، وفق قوله.

وفيما لم تُشر وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إلى وقوف إيران وراء قصف أراضٍ تحتلها إسرائيل، إلا أنها تحدثت عن قائمة الأهداف التي تعرضت للقصف، حسب قولها.

ويأتي هذا التصعيد بين إيران وإسرائيل، في خضم التوتر القائم بين الولايات المتحدة وإيران بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني.

وأعلنت اسرائيل صباح اليوم الخميس أنها ضربت عشرات الأهداف العسكرية الإيرانية، من بينها منشآت استخباراتية ولوجستية ومستودعات.

كما أن هذا التصعيد الجديد يأتي غداة مقتل 15 مقاتلاً موالياً للنظام نصفهم إيرانيون في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفت مستودع ذخيرة تابع "للحرس الثوري الايراني" في منطقة الكسوة في ريف دمشق الجنوبي.

اقرأ أيضا: روسيا: 28 طائرة إسرائيلية ضربت مواقع لإيران في سوريا ونصف الصواريخ أُسقطت




المصدر