إيطاليا تلقي القبض على سوريين ومغاربة بتهمة تمويل الإرهاب



السورية نت - رغداء زيدان

كشفت السلطات الأمنية الإيطالية عمليات تحويل مبالغ تتجاوز المليوني يورو لصالح مجموعات مسلحة في سوريا وتركيا.

وكانت قوات الشرطة والحرس المالي الإيطاليين قد نفذت فجر اليوم عملية أمنية دعتها: "المقاتلين الأجانب"، تمت بتنسيق مكتب المدعي العام لمكافحة المافيا والإرهاب، وقادت إلى عمليات اعتقال وتفتيش في مقاطعات إيطالية عديدة، نظمتها مديريتا شرطة بريشا وكالياري.

وقالت مصادر قضائية إن "مبالغ يتجاوز مجملها المليوني يورو، تم تحويلها إلى سوريا وتركيا من قبل الخلايا التي تم تفكيكها خلال عملية (المقاتلين الأجانب)، التي أدت إلى إلقاء القبض على 14 شخصاً، (11 سورياً وثلاثة مغاربة)، جميعهم يقيمون بانتظام في الدول الأوروبية التي تستضيفهم".

وخلال مؤتمر صحفي عقد في الإدارة الوطنية لمكافحة المافيا والإرهاب، أوضح المدعي العام الوطني لمكافحة المافيا فيديريكو كافييرو دي راو، "إنها المرة الأولى التي تتمكن فيها الشرطة الإيطالية من تتبع شبكة واسعة جداً من ممولي الإرهاب".

مضيفاً: "يتهم 4 من المعتقلين بالتورط بنشاطات إرهابية"، بينما "يواجه العشرة المتبقون تهمة ممارسة أنشطة إجرامية تهدف إلى تمويل الإرهاب وغسيل الأموال".

وذكر دي راو أن "التحقيقات بدأت بعد تحديد نشاط تحويل الأموال انتقلت من أوروبا إلى ما تدعى: بلداناً خطرة"، وذلك "باستخدام أسلوب الحوالات المصرفية"، وهي "طريقة تعود إلى القرون الوسطى تقريباً، تقوم أساساً على الثقة بين طرفين"، و"ينتقل المال إلى أشخاص لا تربطهم صلة ما، بل يجمعهم الهدف نفسه، من خلال تحركات مالية صغيرة جداً، يمكن بالكاد تتبعها حتى وصولها إلى المرسل إليه، وهو في هذه الحالة حركة جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً)" المصنفة على قوائم الإرهاب.

وأشار القضائي الى أن "حلقة الاتصال أوروبياً تتمثل بشخص يدعى أبو مراد، يتخذ من مدينة نورشوبينغ السويدية مقراً له، بمساعدة آخر يدعى شديد صبحي كان يدير الأموال الوافدة إلى تركيا".

واختتم بالقول إن هذا الأخير "كان يرتبط بخلية مجرية يترأسها المدعو بازكا سالمو من خلال مساعدة سعيد أحمد مؤيد، المقيم في إيطاليا".

اقرأ أيضا: يُضربون ليلاً ونهاراً ويجبرون على العمل الشاق.. مهاجرون محتجزون بليبيا يتحدثون عن معاناتهم




المصدر