ردّات فعل دولية متباينة على انسحاب واشنطن من “نووي إيران”



أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتعلق بانسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني مساء أمس الثلاثاء، ردّات فعل دولية متباينة؛ إذ رحّب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني بقرار الرئيس ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، واصفًا إياه بـ “الموقف الشجاع”. كما نقلت صحيفة (الشرق الأوسط)، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصفه القرار بـ “الشجاع”.

من جهتها، وجهت فيديريكا موغريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، رسالة إلى إيران تؤكد فيها “التزام الاتحاد بالاتفاق النووي”، لأنه “ثمرة جهود دبلوماسية امتدت لـ 12 عامًا”، كما أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن “بلاده تريد الإبقاء على اتفاق نووي مع إيران؛ لأن الرئيس ترامب لم يقدم بديلًا لمنع إيران من صنع أسلحة ذرية”. بحسب (رويترز).

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “التزام بلاده بخطة العمل الشاملة المشتركة، بشأن البرنامج النووي الإيراني”، كما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “إن الولايات المتحدة ستكون الخاسرة؛ بعد أن انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران”. وفق (الأناضول).

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن مساء أمس الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، مؤكدًا أنه سيفرض عقوبات مشددة على الأخيرة، وردّت طهران، عبر مرشدها العام خامنئي، بأن خطاب ترامب “سخيف وسطحي”. (س.أ)


جيرون


المصدر
جيرون