روسيا: 28 طائرة إسرائيلية ضربت مواقع لإيران في سوريا ونصف الصواريخ أُسقطت



السورية نت - مراد الشامي

كشفت روسيا تفاصيل جديدة عن الضربة الواسعة التي نفذتها إسرائيل ليل الأربعاء - الخميس على مواقع قالت إنها للقوات الإيرانية في سوريا، وادعت موسكو أن النظام أسقط عدداً من الصواريخ، فيما نفت إيران أن تكون هي من قصفت إسرائيل.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن إسرائيل استخدمت 28 طائرة من طرازي "إف-15" و"إف-16" لإطلاق نحو 60 صاروخا على مناطق مختلفة من سوريا، كما أطلقت أكثر من 10 صواريخ تكتيكية.

وبيّنت الوزارة أن "مواقع انتشار القوات المسلحة الإيرانية تعرضت للهجوم، بالإضافة إلى وسائل الدفاع الجوي السورية بالقرب من دمشق وجنوبي سوريا".

ولم تكشف إسرائيل عن تفاصيل حجم القوة التي استخدمتها، وإن كانت قد تبنت الهجوم بشكل صريح، واكتفت بالإشارة إلى توجيهها ضربات قالت إنها استهدفت مواقع لـ"فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني في سوريا، فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن سلاح الجو الإسرائيلي ضرب معظم البنية التحتية الإيرانية في سوريا.

وفي السياق ذاته، ادعت وزارة الدفاع الروسية أن  أن نظام الدفاع الجوي التابع لقوات نظام بشار الأسد، أسقط أكثر من نصف الصواريخ الجوية والتكتيكية، التي أطلقتها إسرائيل الليلة الماضية، حسب قولها.

وأضافت الوزارة أنه يجري تحديد الأضرار الناجمة عن الأضرار، التي لحقت بالقوات الإيرانية ونظام الأسد.

وجاء الرد الروسي على الضربات الإسرائيلية "بارداً"، واكتفت موسكو بالقول على لسان ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية، إن "روسيا قلقة من التوترات العسكرية المتصاعدة بين إسرائيل وإيران في سوريا وتدعو لوقف التصعيد"، بحسب ما ذكرته وكالة "انترفاكس" الروسية.

إيران تتنصل

وبينما وجهت إسرائيل أول اتهام من نوعه لإيران، بقيام الأخيرة بقصف أراضٍ تحتلها إسرائيل، نفت طهران على لسان نائب رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني، أبو الفضل حسن بيغي، أن تكون بلاده هي من نفذت ضربة صاروخية على مواقع في هضبة الجولان، أمس الأربعاء.

وقال حسن بيغي في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس: "إيران ليس لها علاقة بالصواريخ التي تم إطلاقها أمس الأربعاء على إسرائيل، ولو كانت إيران من قامت بذلك لأعلنا فوراً"، مضيفاً أن قوات النظام هي من نفذت الهجوم.

وحول التصريحات الإسرائيلية بتحميل إيران مسؤولية الضربة الصاروخية على الجولان، وقيامها بتدمير مواقع إيرانية في سوريا، قال حسن بيغي: "لا تواجد عسكري لإيران في سوريا، ولا قواعد، وإسرائيل تكذب، ومن قام بالضربة أمس هي سوريا، وهو رد على الاعتداءات المتكررة على هذه البلد"، حسب زعمه.

ويأتي هذا التصعيد بين إيران وإسرائيل، في خضم التوتر القائم بين الولايات المتحدة وإيران بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني.

وأعلنت اسرائيل صباح اليوم الخميس أنها ضربت عشرات الأهداف العسكرية الإيرانية، من بينها منشآت استخباراتية ولوجستية ومستودعات.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، إن "إسرائيل أخطرت روسيا قبل الضربات التي نفذتها يوم الخميس على عدة أهداف في سوريا".

كما أن هذا التصعيد الجديد يأتي غداة مقتل 15 مقاتلاً موالياً للنظام نصفهم إيرانيون في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفت مستودع ذخيرة تابع "للحرس الثوري الايراني" في منطقة الكسوة في ريف دمشق الجنوبي.

اقرأ أيضا: ما المواقع التي قصفتها إسرائيل في سوريا وقالت إنها تابعة للقوات الإيرانية؟




المصدر