لغة الضاد ستكون أحد اللغات المستعملة في مطار اسطنبول الثالث



السورية نت - رغداء زيدان

بين المدير العام للمطار الثالث في اسطنبول قدري سامسونلي. أن العربية ستكون من أهم اللغات لتقديم الخدمات بالمطار.

جاء ذلك أثناء لقائه بالصحفيين العرب الذين زاروا اليوم، موقع مشروع المطار الجديد، ضمن ملتقاهم الأول، مطلعين على المراحل التي وصلت إليها عملية إنشاء المطار، والخدمات المقدمة.

واستمع الصحفيون، خلال جولتهم، لعرض قدمه مدير المطار قبيل أن ينتقلوا ويطلعوا على المبنى الرئيسي للمطار.

وأوضح سامسلونلي أن المطار سيتضمن تقنيات تسرع من تسليم الحقائب، وتقدم خيارات التسوق والترفيه المتنوعة والراحة، فيما حصل برج المطار في العام 2016، على جائزة أفضل تصميم، مستلهم من زهرة التوليب.

وأضاف أن "تركيا دولة بين الشرق والغرب، تقع على مسافة 10 ساعات من الشرق، و10 ساعات باتجاه الغرب، وهناك أكثر من 60 عاصمة تبعد نحو 4 ساعات فقط بالطائرة من إسطنبول، ونحو مئتي مطار كذلك"

ولفت إلى أن العقد (إدارة المطار) يسري لمدة 25 عام تشغيل، وتمنح الشركة الدولة 25 مليار يورو (مليار سنوياً)، ويعتبر من أكبر مشاريع الإنشاء والتشغيل والإحالة.

وفي السياق نفسه، أوضح المدير أنهم بدأوا بالعمل في مايو/ أيار 2015، وسيتم تدشين المرحلة الأولى في 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وذلك في الذكرى 95 لتأسيس الجمهورية التركية.

وأكد أن مجموع استثمارات الشركة سيصل إلى 10.2 مليار يورو، وفي المرحلة الأولى سيفتتح مهبطان، الأول طوله 3500 متر، والثاني 4100 متر، عرض كل منهم 60 متراً، بينهما مسافة 1700 متر"

وأردف أن هذا يعني أنه في نفس اللحظة ستهبط طائرتين، أو تقلعان وهو أمر مهم في سعة طاقة المطار، وطاقة استيعاب المبنى بالمرحلة نفسها سيكون 90 مليون مسافر سنوياً.

ونوه بأن هذا أكبر استيعاب تحت سقف واحد، فعادة المطارات فيها أكثر من مبنى، هنا تم توحيد المبنى بسقف واحد، وما بين المهبطين هي منطقة الدعم.

كما أوضح أن الشحن الدولي سيرتفع من 1.2 مليون طن سنوياً، إلى 5.5 مليون طن، تبدأ بمرحلة أولى من 2.5 مليون طن، في ضوء مستقبل الشحن الجوي.

ولفت إلى أن المهبط الثالث سيفتتح بعد 16 شهراً من الافتتاح الرسمي، حيث سيرتفع حجم الاستيعاب للمرحلة الأولى، من 65 حركة هبوط وإقلاع في الساعة، إلى 130 حركة.

ونوه بأن المرحلة الثانية تنتهي في العام 2021، والمرحلة الثالثة سيكون فيها إنشاء مبنى ثان، ومهبط رابع، ومركز ثان للشحن الجوي، فتصل لحجم شحن 5.5 مليون طن، وفي العام 2026، سيفتتح المهبط السادس، وبذلك تصل طاقة الاستيعاب إلى 200 مليون مسافر سنوياً.

كذلك أشار إلى أن مساحة العمل تبلغ 76 مليون متر مربع، تتضمن 77 بوابة طائرات، و114 طائرة يمكن ربطها بالمجال الجوي، و240 طائرة يمكن أن تصطف بالمطار، بمجموع 5 أذرع، 4 للرحلات الدولية، وواحد للرحلات المحلية، وتبلغ نسبة الإنجاز حالياً 89 بالمئة قبل افتتاح المرحلة الأولى"

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء فندق من 460 غرفة، وعلى مسافة من 20-30 كم تتواجد فنادق كثيرة، داخل المطار، وسيكون هناك مترو من 5 محطات من مركز المدينة، وينتهي بداية 2019، وهناك خط مترو آخر ينتهي في العام 2020 لغرب المدينة.

وختم بالقول: سيتم إغلاق مطار أتاتورك حال بدء عمل المطار الجديد، الذي سيوفر فرص عمل تبلغ 225 ألفاً، والشركة الأمنية سيكون فيها من يتحدث العربية والإنجليزية.

ويواصل الصحفيون العرب جولتهم، حيث ستكون لهم زيارات لمناطق أخرى في إسطنبول، ويختتمونها بلقاء مع النائب البرلماني عن حزب "العدالة والتنمية" ياسين أكطاي على العشاء مساء اليوم.

اقرأ أيضا: من غزة.. الفصائل الفلسطينية تدين الضربات الإسرائيلية في سوريا




المصدر