ليبرلمان يهدد برد أعنف ضد طهران: دمرنا معظم البنية التحتية لإيران في سوريا



السورية نت - مراد الشامي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن الجيش الإسرائيلي، دمّر معظم البنية التحتية الإيرانية في سوريا، مهدداً برد أعنف، وذلك غداة مواجهة وصدام غير مسبوقين وقعا بين الجانبين على الأراضي السورية.

وقال ليبرمان في كلمة في مؤتمر هرتسليا، ليلة الأربعاء الخميس، إن إيران "حاولت مهاجمة الأراضي الإسرائيلية السيادية، وفشلت"، مضيفاً: "لم يصيبوا مواطنا أو ممتلكات إسرائيلية، سقطت جميع صواريخهم في سوريا أو تم إسقاطها باستخدام منظومة القبة الحديدية"، وفق قوله.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، فجر اليوم الخميس، أن مقاتلات الجيش الإسرائيلي أغارت على عشرات الأهداف العسكرية التابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني داخل سوريا.

وجاء ذلك بعد أن أعلن الجيش في منتصف الليل عن رصد إطلاق نحو 20 صاروخًا من قبل فيلق القدس الإيراني باتجاه "خط المواقع الأمامي لقواته، في هضبة الجولان"، مضيفا إنه "تم اعتراض عدة صواريخ من قبل منظومة القبة الحديدية".

وأضاف ليبرمان في إشارة إلى الهجمات التي نفذها الجيش الإسرائيلي على أهداف في سوريا: " لقد ضربنا معظم البنية التحتية الإيرانية في سوريا"، وحذر قائلاً: "إذا ضربتنا إيران بالمطر، سنضربهم بالفيضان".

وشدد ليبرمان على موقف الحكومة الإسرائيلية الرافض للسماخ لإيران بأن تحوّل سوريا إلى "قاعدة لمهاجمة إسرائيل"، مشيراً في ذات الوقت إلى أن "إسرائيل لا تريد الحرب أو أن تغزو سوريا ، فقط للدفاع عن نفسها"، على حد قوله.

ورأى ليبرمان أن نظام الأسد "قد لا يحب أن تهاجم إيران إسرائيل، وأن تعرض الأراضي السورية للخطر، لكن الأسد لا يزال قلقاً بشأن البقاء حيث يعتمد بشكل كبير على إيران"، حسب تعبيره.

واتهمت إسرائيل طهران باستهدافها بصواريخ انطلقت من سوريا، وقال إنها ردت على ذلك بقصف عشرات المواقع العسكرية في سوريا مشيرةً أنها إيرانية.

وهذه المرة الأولى التي تتهم فيها إسرائيل إيران باستهدافها من سوريا، في تصعيد يأتي في خضم التوتر القائم بين الولايات المتحدة وإيران بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني.

وأعلنت اسرائيل صباح اليوم الخميس أنها ضربت عشرات الأهداف العسكرية الإيرانية، من بينها منشآت استخباراتية ولوجستية ومستودعات.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، إن "إسرائيل أخطرت روسيا قبل الضربات التي نفذتها يوم الخميس على عدة أهداف في سوريا".

ومن جانبه، ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، رونين منيلس، عدداً من المواقع التي تعرضت للقصف، قائلاً إنها شملت:

- مواقع استخباراتية إيرانية.

- مقرات قيادة لوجستية تابعة لـ"فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني.

- مواقع لتخزين أسلحة وغيرها.

-مجمع عسكري ومجمع لوجستي.

-معسكر إيراني في سوريا.

-موقع استطلاع ووسائل قتالية في منطقة فك الاشتباك.

وبالإضافة إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أردعي، في تغريدة له على موقع تويتر، إن "سلاح الجو الإسرائيلي قصف عدة أنظمة عدة أنظمة اعتراض جوي (SA5 SA2 SA 22 SA 17) تابعة للجيش السوري"، وفق قوله.

ويأتي التصعيد الجديد غداة مقتل 15 مقاتلاً موالياً للنظام نصفهم إيرانيون في ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفت مستودع ذخيرة تابع "للحرس الثوري الايراني" في منطقة الكسوة في ريف دمشق الجنوبي.

اقرأ أيضا: صِدام غير مسبوق.. إسرائيل تتهم طهران بقصفها وترد بضرب عشرات المواقع الإيرانية في سوريا




المصدر