الغاز المنزلي ينخفض 800 ليرة سورية في إدلب



سمارت - إدلب

انخفض سعر أسطوانة الغاز 800 ليرة سورية في محافظة إدلب شمالي سوريا، بعد إدخال "شركة وتد" للمحروقات كميات من الغاز المنزلي الأوروبي.

وقال مصدر محلي لـ"سمارت" السبت إن سعر أسطوانة الغاز أصبح 5500 ليرة سورية بعد أن كان 6300 ليرة سورية، مرجعا السبب لإدخال "وتد" كميات كبيرة ومتتالية من الغاز الأوروبي عبر معبر "باب الهوى" على الحدود السورية – التركية.

وأضاف المصدر إن "وتد" تحول صهاريح الغاز الداخل من الأراضي التركية إلى معامل تعبئة أسطوانة الغاز الخاصة بها، وبعدها تسلمها لـ"حكومة الإنقاذ" العاملة في مناطق "هيئة تحرير الشام"، حيث توزعها الأخيرة على المجالس المحلية المتعاقدة معها.

في سياق متصل حافظت مادة المازوت المكرر على سعر 210 ليرة سورية للتر الواحد منذ افتتاح الطريق الواصل بين شمال حلب وإدلب عبر منطقة عفرين، بينما سعر لتر البنزين النظامي يتراوح بين 350 والـ 400 ليرة سورية.

وكانت "حكومة الإنقاذ" العاملة في مناطق "هيئة تحرير الشام" وإدارة معبر "مورك" شمال مدينة حماة حددتا أسعارا مختلفة لأسطوانة الغاز المنزليفي المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري شمالي سوريا، بفارق بلغ 1100 ليرة سورية.

وسبق أن ارتفع سعر أسطوانة الغاز إلى 16 ألف ليرة سوريةفي محافظة إدلب، بسبب إغلاق قوات النظام  لمعبر مدينة مورك التجاري بحماة، إضافة إلى احتكار التجار.




المصدر
عبد الله الدرويش