اتفاق لسحب القوات الإماراتية من جزيرة سقطرى اليمنية



السورية نت - شادي السيد

كشفت الوكالة اليمنية الرسمية للأنباء "سبأ"، مساء الأحد، عن اتفاق يقضي بسحب القوات الإماراتية من محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية الاستراتيجية.

وتمثل سقطرى عنوان أزمة بين الحكومة اليمنية والإمارات، منذ أرسلت الأخيرة، قبل أيام، قوات عسكرية إلى المحافظة، وسيطرتها على مطارها ومينائها، بالتزامن مع تواجد رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر، وعدد من أعضاء حكومته فيها.

وذكرت الوكالة أن بن دغر استقبل اللجنة السعودية اليمنية، المكلفة بتطبيع الأوضاع في سقطرى وعودة عمل المؤسسات المحلية في الميناء والمطار إلى ما كانت عليه في السابق.

وأضافت أن بن دغر استمع إلى "شرح من أعضاء اللجنة، التي وصلت إلى سقطرى مساء اليوم، عن الآلية التي توصلت إليها لتنفيذ الاتفاق وإزالة أسباب التوتر، وعودة القوات الأمنية في المطار والميناء إلى عملها، وسحب كل القوات التي قدمت إلى الجزيرة، بعد وصول الحكومة، وتطبيع الحياة في كافة مناطق وجزر الأرخبيل".

وأوضحت أن الاتفاق يشمل "البدء بتنمية وإغاثة شاملة لسقطرى، تشمل كل المرافق الخدمية والحيوية، وفِي كل المديريات والجزر، بدعم من السعودية".

وتقود السعودية تحالفا عربية، بمشاركة الإمارات، ينفذ، منذ 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، المتهمين بتلقي دعم إيران.

ويتهم يمنيون، بينهم مسؤولون، الإمارات بالعمل على تنفيذ أجندة خاصة تخدم مصالحها في اليمن، بعيدا عن أهداف التحالف، وهو ما تنفيه أبوظبي.

وقال بن دغر، خلال الاجتماع، إن "التحالف العربي هو صمام أمان الأمة العربية وسيبقى قوياً متماسكا لحماية أمنها واستقراها وسنعمل سويا في مواجهة الانقلاب الحوثي والمشروع الإيراني الذي يهدد أمن اليمن والمنطقة العربية والإقليم".

وأشاد بـ"جهود الوساطة التي تقوم بها السعودية (في أزمة سقطرى)، والدعم الذي قدمته الامارات وتضحياتهم في جميع الجبهات بجانب أشقائهم".

ومضى قائلا: "لن نفرط في تحالفنا معهم، وسنحل كل خلافاتنا بالطرق الأخوية والمراعية لمصالح شعوبنا في التحالف".

وجاء الإعلان عن هذا الاتفاق بعد وصول قوات سعودية إلى سقطرى؛ بهدف "تدريب ومساندة" القوات اليمنية، و"ضمن التنسيق المشترك مع الحكومة اليمنية"، حسب ما نقلته قناة "الإخبارية" السعودية عن التحالف العربي.

وتقول الحكومة اليمنية إن الخلاف مع الإمارات يتمحور "حول السيادة ومن يحق له ممارستها" في سقطرى.

وسقطرى هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعًا استراتيجيًا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

وفي أكتوبر/تشرين أول 2013، أعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، سقطرى محافظة مستقلة، وعاصمتها مدينة حديبو، بعد أن كانت تتبع إداريًا محافظة حضرموت.  

اقرأ أيضا: صحيفة: فتح أوتستراد دمشق حلب أمام البضائع والمسافرين على طاولة أستانا 9




المصدر