اجتماعات تحضيرية للجلسة العامة من محادثات "أستانة 9"



سمارت - تركيا

عقد الوفد المشارك في محادثات "أستانة 9" الثلاثاء، اجتماعات تحضيرية في العاصمة الكازاخية تحضيرا للجلسة العامة التي ستعقد في وقت لاحق اليوم.

وقال وفد "الفصائل العسكرية" في بيان اطلعت عليه "سمارت" إنهم اجتمعوا مع الوفد التركي واستعرضا عمل لجنة المعتقلين المشكلة في "أستانة 8"، إضافة لمناقشة استكمال انتشار نقاط المراقبة التركية في إدلب وما حولها لتأمينها و"وقف العدوان عليها"، لتأمين احتياجات أكثر من 4 ملايين سوري فيها.

وأضاف الوفد أن ممثلي ريف حمص الشمالي أطلعوا الجانب التركي على مجريات المفاوضات التي جرت مع الوفد الروسي من قاعدة حميميم العسكرية والتي أفضت لتهجير أهالي شمال حمص وجنوب حماة، لافتين أن الروس "استفردوا بجيش التوحيد" ووقعوا الاتفاقية معه.

وأكد الوفد التركي على رفضه لعملية تهجير وسط سوريا، كما حذر من استمرار انفراد البعض بمشاورات جانبية وعقد اتفاقيات منفردة مع الروس وغيرهم، الأمر الذي يشتت جهود "المعارضة" وموقفها.

وفي سياق متصل عقد الوفد التركي مع نظيره الروسي اجتماعا مغلقا محاور محادثات "أستانة 9"، إضافة إلى ملف تهجير ريف حمص الشمالي، حسب البيان.

وذكرت الخارجية الكازاخية في بيان أن الجلسة العامة لـ "أستانة 9" ستعقد الساعة الثالثة اليوم بمشاركة وفود الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، ووفدي النظام السوري و"الفصائل العسكرية، حسب قناة "روسيا اليوم".

وكان عضو وفد "الفصائل العسكرية" أدريس الرعد كشفلـ"سمارت أن ملفي مناطق "تخفيف التصعيد" شمالي سوريا والمعتقلين سيكون أبرز ملفات محادثات "أستانة 9".

وانطلقتالجولة الأولى من محادثات "أستانة 9" أمس الاثنين، بحضور الدول الضامنة لاتفاق "تخفيف التصعيد" روسيا وإيران وتركيا، وغياب وفد الولايات المتحدة الأمريكية.




المصدر
عبد الله الدرويش