اجتماع لوجهاء عشائر وقيادات بـ"الأسايش" في الحسكة لمناقشة قضايا أمنية



سمارت - الحسكة

عقدت قيادات من قوات "الأسايش" اجتماعا مع وجهاء العشائر العربية والكردية في المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية، وذلك في مدينة عامودا (68 كم شمال مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا، لمناقشة بعض القضايا الأمنية.

وقال شيخ عشيرة "الهنداوي" في منطقة تل أبيض بالرقة ابراهيم الهنداوي بتصريح إلى "سمارت" الأحد، إن الاجتماع يهدف لدراسة وضع المعتقلين لدى "الأسايش" على خلفية انتمائهم لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وأكد "الهنداوي" أنهم طلبوا العفو عن الأشخاص الغير متورطين بقضايا إجرام وقتل، مبررا أن الظروف المعيشية أجبرتهم على ذلك ومنهم من كان موظفا عاديا في مناطق سيطرة التنظيم.

وحضر الاجتماع قرابة ألف شخص من مختلف المكونات العربية والكردية، وطالبوا أن "تكون الحرية والكرامة محفوظة للمواطنين كافة دون تمييز"، بحسب ما ذكر "الهنداوي".

بدوره قال رئيس "هيئة الداخلية" في "الإدارة الذاتية" كنعان بركات، إن أحكام العفو هي أمور قانونية وتصدر من السلطات التشريعية في "الإدارة الذاتية"، أما بعض الحالات الفردية التي لم يصدر فيها حكم قطعي بالقضاء، سيتم اطلاق سراحهم على الفور.

وأضاف "بركات" أن هذا الاجتماع "هدفه الترابط بين جميع المكونات في المنطقة من عرب وأكراد وسريان وآشور وجاجان من خلال إجراء لقاءات بين قيادة  الأسايش  وهيئة الداخلية مع هذه المكونات وخاصة العشائر العربية منها، لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة".

وسبق أن اعتقلت"وحدات حماية الشعب" الكردية الأحد 18 آذار 2018، ثلاث عائلات نازحة من دير الزور شرقي سوريا، أثناء محاولتهم دخول مخيم "الكرامة" شرق الرقة بتهمة صلتهم بتنظيم "الدولة".

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أفرجتعن العشرات من عناصر تنظيم "الدولة"بطلب من "مجلس الرقة المدني" أو بوساطة من وجهاء عشائر المنطقة، وجميع العناصر المفرج عنهم كانوا قد سلموا أنفسهم خلال معركة السيطرةعلى مدينة الرقة.




المصدر
أيهم البربور