الأطراف كافة تجتمع في أستانا اليوم لبحث ملفي إدلب وجنوب دمشق والمعتقلين



يكتمل نصاب الأجندة المطروحة على طاولة مباحثات أستانا السورية، حيث تُعقد الجلسة الرسمية بعد ظهر اليوم، بحضور الأطراف جميعها، على أن يتم إصدار بيان ختامي مساء اليوم بالمخرجات التي توصلت إليها الأطراف.

وفد المعارضة السورية -المكون من 24 عضوًا برئاسة أحمد طعمة- وصل إلى أستانا، ليكون جزءًا من التفاوض حول ملفات أبرزها ملف إدلب وجنوب دمشق وملف المعتقلين.

قال الوفد المعارض، على قناته في (تلغرام): إن “من أهم الملفات المجدولة على محاور المفاوضات، في الجولة التاسعة من أستانا، ملف المعتقلين والمختفين قسريًا، إضافة إلى ملف استكمال نشر نقاط المراقبة التركية في إدلب وتأمينها”، لافتًا إلى أن “رئيس الوفد التركي سادات أونال المشارك في مباحثات أستانا يؤكد تمسك بلاده بحقوق الشعب السوري وثورته المشروعة، وأن تركيا تقف في صف المعارضة والثورة، وتتبنى خطابها ومطالبها في كل المحافل”.

تابع: “وفد قوى الثورة السورية والوفد التركي يستعرضان عمل لجنة المعتقلين التي تمّ تشكيلها عقب الجولة الماضية، ويتابعان أبرز ما تمّ التوصل إليه في اجتماعات اللجنة خلال الأشهر الماضية.. رئيس الوفد التركي أكد للمعارضة أهمية استكمال انتشار نقاط المراقبة التركية في إدلب وما حولها لتأمينها، ووقف العدوان عليها، لتأمين احتياجات أكثر من 4 ملايين سوري فيها”.

إلى ذلك، ذكرت وكالة (سانا) التابعة النظام أن وفد الأخير -برئاسة بشار الجعفري- أجرى “لقاءين منفصلين مع وفدَي إيران وروسيا، على حين أجرى الوفدان الصديقان لقاء خاصًا بينهما، على حين كان وفد الإرهابيين يجهد لإنقاذ نفسه من عمل عسكري في إدلب”.

حول اللقاءات التي عقدها وفد النظام، قال الجعفري، في تصريحات نقلتها صحيفة (الوطن) التابعة للنظام: تمّ خلال اللقاءين نقاش “مسألة استمرار مكافحة الإرهاب، تطبيقًا لتفاهمات أستانا والإرادة المشتركة لدى الأطراف الثلاثة، لاجتثاث بؤرة الإرهاب من سورية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى”.

بدوره، انتقد رئيس الوفد الروسي في أستانا، ألكسندر لافرينتييف، أمس الإثنين غياب الولايات المتحدة عن المفاوضات، وقال في تصريحات صحفية: “هذه المرة، قرر الأميركيون للأسف عدم دعم الجهود الدولية… ونعتقد أن الطريق إلى التسوية الدبلوماسية لا يمكن أن تتم سوى على طاولة المفاوضات، وليس من خلال جهود وسيناريوهات تتم وراء ظهر الحكومة السورية والمجتمع الدولي”، وفق ما ذكرت وكالة (فرانس برس).


جيرون


المصدر
جيرون