رعاة محادثات "الأستانة" يدعمون التسوية السورية من خلال مؤتمر "سوتشي"



سمارت - تركيا

قالت الدول الراعية لمحادثات "الأستانة" الثلاثاء إنها أكدت دعمها للتسوية السياسية في سوريا من خلال تنفيذ توصيات مؤتمر "الحوار الوطني السوري" الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية.

جاء ذلك في بيان حصلت "سمارت" على نسخة منه، في ختام الجولة التاسعة من المحادثات  الذي أصدرته الدول الراعية روسيا وتركيا وإيران، وقالت فيه إنها قررت عقد اجتماع دولي رفيع المستوى في سوتشي في شهر تموز القادم.

وذكرت الدول أنها اتفقت على عقد مشاورات مشتركة بين ممثليهم رفيعي المستوى والمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا و"الأطراف السورية" من أجل تهيئة الظروف لتسهيل بدء عمل اللجنة الدستورية خلال محادثات "جنيف".

واعتبرت الدول في بيانها أن من المهم تنفيذ بنود اتفاق مناطق "تخفيف التصعيد" وأن إنشاء هذه المناطق هو "إجراء مؤقت لا يقوض سيادة سوريا واستقلال ووحدة وسلامة أراضيها تحت أي ظرف من الظروف".

وأضافوا أنهم عازمون  على محاربة "الإرهاب" في سوريا من أجل القضاء نهائياً على تنظيم "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" والمنظمات المدرجة على لوائح مجلس الأمن الدولي.

وانطلقت الاجتماعات التحضيرية لهذه الجولة أمس وشملت لقاءات بين ممثلين عن الدول الراعية وووفدي النظام السوري والجيش السوري الحر دون حصول أي نقاشات مباشرة بين الأخيرين، وسط غياب للحضور الأمريكي.




المصدر
رائد برهان