الملف السوري رئيسي خلال مباحثات منفردة بين بوتين وميركل



سمارت-فرنسا

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة، للتباحث بملفات رئيسية من بينها السوري في الاجتماع الأول بشكل منفرد لهما منذ عام.

ويعقد الإجتماع في منتجع سوتشي الذي شهد أمس الخميس اجتماعا بين بوتين مع رئيس النظام السوري بشار الأسد الذي زار روسيا بشكل غير معلن، كما من المفترض أن يستقبل الرئيس الروسي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الأسبوع المقبل.

وقال السكرتير الصحفي لـ"بوتين" دميتري بوسكوف إن الكرملين ينظر للقاء الرئيس الروسي مع ميركل كـ" فرصة عظيمة لضبط الساعة حول القضايا الدولية والإقليمية الأكثر موضوعية ..بالطبع، سوريا، بالطبع أوكرانيا"، حسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك".

وأضاف: "بالطبع، هذه زيارة مهمة للغاية، لأنها بعد إعادة انتخاب وتنصيب بوتين وميركل، هما يلتقيان للمرة الأولى. هما تحدثا عبر الهاتف، لكنه سيكون الاجتماع الأول، هذا مهم".

يأتي ذلك أيضا في ظل سعي روسي-أوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده منه، وأعقبه بساعات ضربة عسكرية إسرائيليةلمواقع إيرانية وللنظام السوري في سوريا.   وسبق أن دعت ميركل لضبط النفسبين إسرائيل وإيران لضبط النفس، كما قالت الخميس: " الكل في الاتحاد الأوروبي يشاطر الرأي بأن الاتفاق(النووي الإيراني) ليس مثاليا، لكن علينا البقاء فيه".  


المصدر
محمد الحاج