“بوتين” يدعو أوروبا لإعادة إعمار سوريا

[ad_1]

سمارت – تركيا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، دول الاتحاد الأوروبي للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، ورفع القيود عن تقديم المساعدات للمناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وقال الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي جمعه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مدينة سوتشي الروسية إنه إذا أردت الدول الأوروبية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم عليها أن تساعد في إعادة إعمارها، مطالبا الاتحاد الأوروبي إبعاد السياسية عن عملية إعادة إعمار سوريا، ، حسب قناة “دويتشه فله”.

وأضاف “بوتين” أنه على بعض الدول “رفع القيود غير المفهومة بالنسبة لروسيا على تقديم المساعدات لسوريا، خاصة في تلك الأراضي التي الخاضعة لسيطرة حكومة النظام السوري”.

وآشار “بوتين” أنه من الضروري دفع العملية السياسية عبر محادثات جنيف وأستانة، وإحلال الاستقرار في سوريا وتقديم المساعدات للسكان.

بدورها أردفت المستشارة الألمانية على ضرورة وضع خطة عمل مشتركة للعملية السياسية في سوريا برعاية الأمم المتحدة، معتبرة أن الخطوة التالية التي يجب اتخاذها من شأنها أن تؤدي إلى وضع خطة عمل مشتركة ستتم مناقشتها عبر الفرق المعنية.

والتقى”بوتين” مع “ميركل” في وقت سابق الجمعة، للتباحث بملفات رئيسية من بينها السوري في الاجتماع الأول بشكل منفرد لهما منذ عام.

وسبق أن قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي  فيديريكا موغيريني، إنهم سيبدؤون بالإعداد لإعادة إعمار سوريا مع المجتمع الدوليخلال مؤتمر بروكسيل.

وكان الاتحاد الأوروبي، فرضالاثنين 14 تشرين الثاني 2016، عقوبات على 18 مسؤولاً سوريا لهم صلة بالنظام ولمشاركتهم في “القمع العنيف” ضد المدنيين، وعاد ليمدد العقوباتالاثنين 29 أيار 2017، سنة إضافية.

[ad_1]

[ad_2]

[sociallocker]

المصدر

[/sociallocker]

عبد الله الدرويش