"الأسد" يلتقي "بوتين" في روسيا



سمارت ــ تركيا 

اعتبر رئيس النظام السوري بشار الأسد وحليفه الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء جمعهما في روسيا، أن الوقت حان لتسريع العملية السياسية من أجل الانتقال إلى إعادة الإعمار وسحب القوات الأجنبية من سوريا.

وعقد اللقاء بين الطرفين الخميس، في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في زيارة لـ"الأسد" لم يعلن عنها سابقا، وتعتبر الثالثة التي يقوم بها إلى روسيا منذ اندلاع الثورة السورية.

وقال "بوتين" خلال اللقاء، إن "الإرهابيين ألقوا أسلحتهم في مناطق رئيسية في سوريا مما سمح باستعادة البنية التحتية السورية (..) وبالطبع الآن وبعد هذه النجاحات العسكرية طرأت ظروف مناسبة إضافية لاستئناف مسار العملية السياسية بالكامل".

بدوره اعتبر رئيس النظام، أن "نتائج الانتخابات الروسية الأخيرة دليل على أن السياسيات التي اتبعتها روسيا سواء على الساحة الداخلية أو الخارجية أرضت الشعب الروسي الذي رأى بأنها تعطي لروسيا موقعا أكبر فأكبر كل يوم على الساحة الدولية".

وتابع "دائما ندعم ولدينا الكثير من الحماس لهذه العملية (السياسية) لأنها ضرورية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب، ونعرف بأن هذا الموضوع لن يكون سهلا، لأن هناك دول في العالم كما تعلمون لا ترغب أن ترى هذا الاستقرار كاملا في سوريا".

وتعتبر روسيا الداعم الرئيسي للنظام عسكريا وسياسيا، في معاركه ضد الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية، حيث زادت الدعم مع إعلانها بدء عملياتها بشكل مباشر في سوريا يوم 30 أيلول 2015، كما استخدمت حق النقض (الفيتو)12 مرة ضد قرارات في مجلس الأمن تدينه وتعاقبه في استخدام الكيماوي أو ارتكابه جرائم حرب أخرى.




المصدر
أمنة رياض